البنك الدولي: كوفيد يلقي بظلاله السوداء علي العالم مع ارتفاع معدل الفقر المدقع 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

 

وفقًا للتقرير السنوي للشراكة العالمية للأمن المائي والصرف الصحي 2021، الصادر عن البنك الدولي، شهد العام المالي 2021/2020 العديد من التحديات غير المسبوقة والتي انعكست آثارها على ضعف التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لأول مرة منذ 20 عامًا، وارتفاع المعدل العالمي للفقر المدقع، وتحول جائحة كوفيد-19 من أزمة إلى تحدٍ إنمائي طويل الأمد ، بالإضافة إلى تأثيرات تغير المناخ.

وتجدر الإشارة إلى أن الشراكة العالمية للأمن المائي وخدمات الصرف الصحي (GWSP) تسعى إلى تقديم حلول شاملة، وتتعاون مع الدول لمساعدتها على إدارة إمدادات المياه على نحو أفضل من أجل تحقيق التنمية الخضراء.

ويشير التقرير إلى أن الشراكة العالمية للأمن المائي وخدمات الصرف الصحي حققت تقدمًا حقيقيًا، حيث تعمل مع الشركاء لإيجاد حلول والوصول إلى عالم آمن مائيًا للجميع، وقد ارتفعت نفقاتها بنسبة 27% في عام 2021 مقارنة بالعام السابق له، وذلك بالرغم من القيود التي فرضتها الجائحة.

وأوضح التقرير أن نحو 2 مليار شخص يعانون من سوء إدارة خدمات مياه الشرب، ويفتقر 3.6 مليار شخص إلى خدمات الصرف الصحي التي تُدار بطريقة سليمة. وبالتالي لتحقيق التغطية الشاملة بحلول عام 2030 يستلزم مضاعفة معدلات التقدم الحالية في خدمات مياه الشرب المدارة بشكل آمن، وخدمات الصرف الصحي بطريقة سليمة، وخدمات النظافة الأساسية بنحو أربعة أضعاف

و توقع البنك الدولي أن يرتفع عدد الفقراء الجدد بسبب جائحة كورونا إلى ما بين 119 و124 مليون. حيث يُحسب عدد الفقراء الجدد بسبب جائحة كورونا بأنه الفرق بين معدل الفقر المتوقع في ظل وقوع الجائحة ومعدل الفقر المتوقع دون وقوع الجائحة. وعندما نحدد التوقعات الخاصة بأوضاع الفقر في ظل جائحة كورونا، 

و يعتبر البنك الدولي أن الزيادة المقدرة في معدلات الفقر العالمية في عام 2022 لم يسبق لها مثيل حقا.