أخيرا .. 2022 أفضل مع تحسن سلاسل التوريدات و تراجع أسعار النفط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت اختناقات سلسلة التوريد العالمية في التلاشي، وعاد الإنتاج الآسيوي إلى مسار التعافي مرة أخرى، لكن المسؤولين التنفيذيين في مجال الشحن والتصنيع والتجزئة لا يتوقعون عودة العمليات إلى وضعها الطبيعي حتى العام المقبل حال تسببت جائحة "كوفيد-19" في تعطيل التوزيع الرئيسي.

وعلى الصعيد الآسيوي تشير  وول ستريت جورنال الي تراجع عدد المصانع المغلقة بسبب قيود الجائحة ونقص الطاقة، وحدود سعة الموانئ في الأسابيع الأخيرة، وأكد أصحاب المصانع في فيتنام أن الإنتاج في مركز التصنيع الجنوبي أصبح أكثر سلاسة مما كان عليه قبل عدة أشهر، ولكن لا تزال هناك تحديات من ارتفاع تكاليف الشحن، ونقص العمالة.

هذا، وتراجعت أزمة الطاقة في الصين في الأسابيع الأخيرة، بعد أن سمحت السلطات لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم بفرض أسعار أعلى، كما تراجعت أسعار النفط أيضًا بعد أن سجلت أعلى مستوى لها منذ أزمة الطاقة عام 2014.

وعليه، تراجعت أسعار الشحن عبر المحيط الهادئ في الأسابيع الأخيرة؛ حيث انخفضت تكلفة نقل حاوية عبر المحيط الهادئ بأكثر من الربع في الأسبوع المنتهي في 12 نوفمبر الجاري، وهو أكبر انخفاض في عامين، ولكنها لا تزال أكثر بثلاثة أضعاف من مستويات العام الماضي.

و من جهه اشارت أويل برايس الي تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 6 أسابيع، مع انخفاض خام "برنت" وغرب "تكساس" الوسيط تحت مستوى 80 دولارًا للبرميل لأول مرة؛ حيث تم تداول سعر خام "برنت" عند 79.67 دولارًا للبرميل في جلسة يوم الجمعة الماضي، وخام غرب "تكساس" الوسيط عند 77.65 دولارًا.

جاء هذا الانخفاض بعد أن دعت الولايات المتحدة الأمريكية دول الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان، لإطلاق النفط الخام من احتياطاتها البترولية الاستراتيجية، في محاولة لخفض أسعار الطاقة العالمية.

 وتشير التقديرات إلى أن الصين سحبت نحو 589 ألف برميل يوميًّا من احتياطي البترول الاستراتيجي في مايو 2021، ونحو 980 ألف برميل يوميًّا في يونيو 2021، ونحو 223.7 ألف برميل يوميًّا في يوليو 2021، كما تشير التقديرات أيضًا إلى أن الهند ستسحب من مخزوناتها الاحتياطية نحو 4.3 ملايين برميل من النفط بحلول ديسمبر2021.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يبلغ متوسط سعر البنزين 3.16 دولارات أمريكية للجالون في ديسمبر 2021، بانخفاض عن المتوسط الحالي البالغ 3.41 دولارات أمريكية للجالون، ومن المتوقع أن يتراوح متوسط سعر البنزين بين 2.99 - 3.02 دولارات أمريكية للجالون خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2022.

 

ترشيحاتنا