قراءة في قائمة المنتخب قبل موقعتي «ليبيا» 

كارلوس كيروش
كارلوس كيروش

أعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش ، عن قائمة تضم 24 لاعباً لخوض مباراتي ليبيا في تصفيات المونديال.

ويستعد المنتخب لملاقاة ليبيا ذهاباً وإياباً يومي 8 و11 أكتوبر الجاري بالإسكندرية وبني غازي علي التوالي، ضمن الجولتين الثالثة والرابعة لمنافسات المجموعة السادسة للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.

ويتطلع جهاز المنتخب للفوز علي ليبيا خلال المواجهتين القادمتين من أجل اعتلاء صدارة المجموعة وتصحيح المسار.

وتحتل ليبيا صدارة المجموعة السادسة من تصفيات المونديال برصيد 6 نقاط ، بينما يمتلك المنتخب المصري 4 نقاط في المركز الثاني ، والجابون في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة و يتزيل منتخب توجو قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط.

«حراسة المرمي»

ضمت القائمة أربعة حراس مرمي هم محمد الشناوي و محمد أبو جبل ومحمد بسام ومحمد صبحي.

ووفقاً لتصريحات سابقة من عصام الحضري مدرب حراس المرمي ، فإنه يتبع سياسة اختيار العناصر الأجهز فنياً بجانب إضافة حارس رابع في المعسكرات لاكتساب الخبرات.

«خط الدفاع»

ضمت القائمة 8 لاعبين في خط الدفاع هم أكرم توفيق وأحمد فتحي ، أحمد حجازي وباهر المحمدي ، محمود حمدي "الونش" وياسر ابراهيم، أحمد أبو الفتوح وأيمن أشرف.

ووفقاً لاختيارات الجهاز الفني فإن أيمن أشرف سيكون اختياراً في مركز المدافع الأيسر مع أحمد ابو الفتوح ، بعد إصابة محمد حمدي و استبعاده من القائمة ، علي أن يشغل مركزي قلب الدفاع أحمد حجازي والونش بصورة أساسية وباهر المحمدي وياسر إبراهيم الذي تم استدعاءه اليوم احتياطيين.

في حين تم استدعاء أاحمد فتحي بعدما لم يقتنع المدير الفني كيروش بدور أكرم توفيق الهجومي وهو ما وضح جلياً خلال مباراة ليبيربا الودية.

«خط الوسط»

ويعتمد كيروش علي رباعي في خط الارتكاز هم محمد النني وعمرو السولية ، طارق حامد وحمدي فتحي.

«خط الوسط المهاجم»

6 لاعبين بأدوار هجومية كانت رؤية الجهاز الفني في اختياراته التي ضمت كلا من أحمد سيد "زيزو" ومحمد صلاح ، عبد الله السعيد وابراهيم عادل، رمضان صبحي وعمر مرموش.

ولا خلاف علي تواجد محمد صلاح في التشكيل الأساسي للفراعنة كجناح أيسر ، في حين تم تجربة أحمد زيزو في الجناح الأيمن لكنه لم يظهر بالشكل الملائم خلال البروفة الأخيرة.

كما تم استبعاد مجدي أفشة بشكل مفاجئ كونه أحد أبرز صناع اللعب في مصر خلال الفترة الأخيرة.

وربما يلجأ كيروش لتغير طريقة اللعب يعظم الاعتماد علي صانع ألعاب بالشكل المفهوم في أحدي مباراتي ليبيا القادمتين أو كلاهما ، لاسيما بعدما قام بتعديل طريقة اللعب أكثر من مرة في لقاء ليبيريا بعدما بدء بطريقة لعب 4-2-3-1 ليعدها في بعض أوقات المباراة بـ 4-3-3 و4-4-2.

«الهجوم»

اختار كيروش لاعبان فقط في الهجوم الصريح هما المحترفان أحمد حسن "كوكا" ومصطفى محمد، ولم يخرج الجهاز الفني حتي الآن لتبرير موقف المدير الفني من استبعاد محمد شريف رغم إحرازه هدفين في مباراة ليبيريا الودية وكونه هدافاً للدوري الممتاز المنقضي. 

واستبعد الجهاز الفني 11 لاعبين من المعسكر الحالي وهم محمد مجدي أفشة ومحمد شريف ومهند لاشين وأحمد سمير وأحمد توفيق وعلي جبر ومصطفي فتحي ومحمد حمدي بجانب المحترفين الثلاثة كريم حافظ وسام مرسي وأحمد ياسر الريان.

ترشيحاتنا