هل «كورونا» قادر على مقاومة الأجسام المضادة؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرح ألكسندر جينسبورج مدير مركز "جامالي" لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة بوزارة الصحة الروسية، اليوم الأربعاء 9 ديسمبر، بأن فيروس كورونا لا يمكنه اكتساب قدرة على مقاومة للأجسام المضادة.

وقال جينتسبورج في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "هل يمكن لفيروس كورونا أن يكتسب قدرة على مقاومة للأجسام المضادة، سؤال جيد للغاية. أجيب عنه: لا يمكنه ذلك.


اقرأ ايضًا : بين مؤيد ومعارض.. كيف استقبل العالم لقاح كورونا؟

وأضاف: "ليس لأنه لا يريد أو لا يستطيع فعل ذلك، بل لأن نظامنا المناعي متنوع لدرجة أنه أكثر تنوعًا، مقارنة مع تلك الطفرات، التي قد تظهر في الفيروس".

وأوضح أنه "حتى الآن، لا توجد أي مقدمات تنذر بضرورة تغيير اللقاح، كما هو الحال مع فيروس الإنفلونزا".

وأشار إلى أنه "على الأقل، حتى الآن، نرى أن التطور مستمر، كما في حالات الإصابة بفيروس الحصبة. وفيروس الحصبة لم يتغير أبدًا، ربما منذ ظهور الإنسان على وجه الأرض. على الرغم من أن الإنسان يعاني جداً من الإصابة به، خصوصاً في غياب التطعيم".

يذكر أن روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19"،  في أغسطس الماضي، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول هو "سبوتنيك V" ويطوره مركز "جامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" لعلوم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية الحكومي.
 

ترشيحاتنا