مركز «تغير المناخ» بوزارة الزراعة يحذر مزارعي البطاطس من أمر خطير

أرشيفية
أرشيفية


قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة: «من المهم أن نعرف ما يحدث للنبات أو الأشجار أثناء ارتفاع درجة الحرارة في توقيتات غير اعتيادية ( يعني في الشتاء او الربيع بالتحديد ) ، وكيف  يتصرف النبات وكيف يستجيب فسيولوجيا ( بالسلب او الايجاب )، وما هو حدود التدخلات المطلوبة لدعم النبات / الأشجار على تجاوز التأثيرات السلبية للحرارة العالية ( في توقيتات غير طبيعية).


وتابع تتعرض الزراعات الصيفية لكثير من المشاكل والتحديات بسبب تعرضها للموجات الحارة أو شديدة الحرارة وتزيد المشاكل خاصة اذا كانت هذه المحاصيل فى مراحل حرجة من عمر النبات مثل مرحلة ما بعد الانبات او الشتل ومرحلة التزهير ومرحلة الاخصاب وبداية العقد).
 
وكذلك اثناء فترات التقلبات المناخية وزيادة درجات الحرارة تقوم كثير من النباتات بوظائفها الحيوية في الساعات الصباح الباكر ويستغل ذلك فى اجراء كل العمليات الزراعية الضروية فى هذا التوقيت من رش وتسميد وري وغيرها.

وحذر الدكتور محمد فهيم من الري، اثناء فترة الظهيرة تحت أى سبب لأن لها علاقة بميكانيكية الامتصاص السلبي وعدم استيعاب النبات او الشجرة للامتصاص  وتراكم المياه تحت الجذور مع ارتفاع درجة حرارتها وتأثيراتها على الشعيرات الجذرية ( مع استثناء المناطق اللى تستخدم الطاقة الشمسية في الري مع اتخاذ إجراءات احترازية إضافية) وذلك بجانب بعض التحذيرات الهامة للمحاصيل الزراعية منها:

1 - التحذير:

ممنوع ضم او دراس القمح اليوم الأربعاء أو الجمعة وممنوع  الري تماماً للقمح المتأخر ( الأربعاء والجمعة) تحت أي سبب في معظم المناطق.

2 -  الفول البلدي والبسلة
 التوقف عن ضم ودراس الفول خلال الأربعاء والجمعة لانه احتمال يكون فيه امطار على 27 – 28 / 4 .

3 -  البنجر عدم زيادة كمية الري في الاواخر وعدم وضع بوتاسيوم للبنجر اكبر من 140 يوم زيادة عن اللازم .

4 - البطاطس الصيفية ممنوع استخدام منظمات النمو أو مشتقات الخميرة في التحجيم لانه مع الحرارة العالية تعمل مشاكل في التخزين و يفضل عدم ترك البطاطس بعد التقليع فترة طويلة في مواجهة الشمس خاصة فترة الظهيرة .

5- البصل والثوم عدم استخدام اى شكل من اشكال الخمائر خلال هذه الفترة بغرض التحجيم مع عدم زيادة كمية مياه الري في الريات الاخيرة.

6- الفراولة ممنوع الرش بالاحماض الامينية تماماً وممنوع زيادة كمية الري عن اللازم لان الرطوبة سترتفع حول النباتات وتزيد وتيرة اعفان الجذور والامراض المحبة للرطوبة .

7- الفلف والباذنجان والفاصوليا الصيفي المتأخرة و عدم زيادة كمية الأزوت والاقلال من استخدام اى احماض امينية خاصة الهيومات .

8- اليانسون الكسبرة الشمر الكراوية
 عدم استخدام محفزات النمو بكثافة فى الزراعات المتأخرة لانها ستزيد من وتيرة الامراض الصيفية والاكاروسات.

9- المانجو والعنب 

التوقف عن رش أي احماض امينية او سيتوكينينات والاكتفاء برش مركبات البوتاسيوم خاصة البوتاسيوم فوسفيت وسليكات البوتاسيوم

10- الزيتون التوقف عن التسميد الأزوتي بكل صوره أو الاكتفاء بنترات الكالسيوم فقط أو حامض النيتريك في التربة الكلسية وضبط عمليات الري قدر الإمكان على ان يكون الري في أول الليل مع إضافة الفولفيك مع الري والإستعداد بمركبات الكالسيوم /بورون أو البورون / الموليبدنيوم مع اكتمال التزهير.

11- الصوب الزراعية (والخضر اللى كانت تحت الانفاق) التوقف عن استخدام الازوت بكل صورة  عدا صورة نترات الكالسيوم  والري يكون على شيفتات (كميات قليلة على فترات متقاربة) والعمل على عدم زيادة الرطوبة النسبية داخل الصوب قدر الإمكان

12- الانتاج الحيواني والسمكي منها  مزارع المواشي عدم زيادة التغذية علي اعلاف خشنة فى هذه الفترة وتجديد مياه الشرب باستمرار  .

اما بالنسبة لمزارع الأمهات السمكية عدم التأخير في تغيير المياه مع أهمية تكثيف حمامات المضادات الحيوية.

 

ترشيحاتنا