8 ابريل .. القوات الجوية الإسرائيلية تقصف مدرسة بحر البقر

مدرسة بحر البقر بعد أن دمرتها اسرائيل
مدرسة بحر البقر بعد أن دمرتها اسرائيل

أبريل أو نيسان هو الشهر الرابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة الشهور التي تتكوّن من 30 يوماً ، ويبدأ أبريل في (علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحمل وينتهي في برج الثور ، وفلكيًا عندما تبدأ الشمس في برج الحوت وتنتهي في برج الحمل.

أتى اسم هذا الشهر من الاسم اللاتيني aprilis، وذالك إما من كلمة aperire التي تعني التفتح، في إشارة لمظاهر الربيع التي تظهر في هذا الشهر، أو من الكلمة الإتروسكية آپرو، التي تعني إله الحب آفروديت.

وفي بلاد الشام والعراق يسمى إبريل نيسان، وهذا اسم دخل على اللغة الآرامية من اللغة الأكادية، وأصل الكلمة السومرية "نيسانْگ"، وتعني الباكورة ، ويسمى أفريل في تونس والجزائر ، وفي التقويم المصري يسمى برمودة ، وفي بلدان المغرب العربي يسمّى شهر إبريل يبرير حسب التقويم الفلاحي، إلا أن بداية شهر يبرير تختلف عن بداية شهر أبريل ، وفى أبريل وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1879 - والي مصر الخديوي إسماعيل يقرر طرد الوزيرين البريطاني والفرنسي من الحكومة المصرية.
1922 - عقد مؤتمر كربلاء برئاسة محمد الخالصي بعد إغارة فرقة من الإخوان على بعض العشائر العراقية و قتل فيها 700 شخص في جنوب محافظة ذي قار.
1946 - عقد آخر اجتماع لعصبة الأمم.
1957 - إعادة افتتاح قناة السويس أمام الملاحة البحرية بعد إغلاقها بسبب العدوان الثلاثي.
1970 - القوات الجوية الإسرائيلية تقصف مدرسة بحر البقر بمحافظة الشرقية في مصر، وأدى ذلك إلى مقتل 30 طفلًا.
2004 - اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحكومة السودانية واثنين من الحركات المتمردة في دارفور وذلك فيما عرف بنزاع دارفور.
2015 - قراصنة على الإنترنت من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يقطعون بث قناة تي في 5 موند الفرنسية ويتحكمون في مواقعها بالإنترنت.
2016 - مصر والسعودية تعلنان عن الاتفاق على تنفيذ جسر بري يربط بين مصر والسعودية عبر البحر الأحمر.

فى 8 أبريل ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1923 ولدت شافية أحمد، مغنية مصرية ، وفى عام 1938 ولد كوفي أنان، أمين عام الأمم المتحدة ، وفى عام 1954 ولد المطرب اللبنانى وليد توفيق وفى عام 1962 ولد محمد حسان، داعية إسلامي مصري.

وفى 8 أبريل توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1948 توفى عبد القادر الحسيني، مجاهد فلسطيني ، وفى عام 1973 مات بابلو بيكاسو، فنان إسباني ، وفى عام 2013 ماتت مارجريت تاتشر، رئيسة وزراء المملكة المتحدة.

ترشيحاتنا