أخر الأخبار

29 مارس .. اختطاف طائرة تابعة لمصر للطيران وهبوطها في قبرص

طائرة مصر للطيران المختطفة
طائرة مصر للطيران المختطفة

 

مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار) وأصل تَسمية بابلي ، في روما القديمة تم تسمية الشهرعلى اسم ماريتيوس "Maritius" إله الحرب الروماني وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه ، قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب ، وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء ، وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر « هَدَر » وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار، ويبدأ مارس (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت ، وفى مارس وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1921 - سعد زغلول ورفاقه يعودون من المنفى إلى القاهرة.

1964 - العلماء المسلمون في السعودية يصدرون فتوى تبيح أن يقوم ولي العهد الأمير فيصل بن عبد العزيز بتصريف جميع أمور المملكة الداخلية والخارجية بوجود الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في البلاد أو غيابه عنها، وأبناء الملك عبد العزيز وكبار أمراء آل سعود يصدرون قرارًا موقع منهم يؤيدون فيه فتوى العلماء ويطالبون الأمير فيصل بكونه وليًا للعهد ورئيسًا للوزراء في الإسراع بتنفيذ الفتوى.

1967 - فرنسا تدشن أول غواصة نووية لها.

1973 - الولايات المتحدة تنسحب من فيتنام بعد أن فقدت نحو 50000 من جنودها.

1984 - انهيار الدرج المؤدي إلى مدخل «المجلس الإسلامي الأعلى» في فلسطين، حيث اكتشفت ثغرة تؤدي إلى نفق طويل شقته دائرة الآثار الإسرائيلية بمحاذاة السور الغربي الخارجي للمسجد الأقصى وتمتد من باب المغاربة حتى باب المجلس مما هدد عمارة المجلس بالسقوط.

2002 - الفتاة الفلسطينية آيات الأخرس تفجر نفسها في متجر بالقدس الغربية.

2008 - انعقاد القمة العربية الدورية في دمشق وسط تخفيض 9 دول لمستوى تمثيلها بالقمة ومقاطعة لبنان.

2012 - عقد القمة العربية في بغداد.

2016 - اختطاف طائرة تابعة لمصر للطيران وهبوطها في قبرص.

2017 - انطلاق أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين في منطقة البحر الميت في الأردن بمشاركة معظم القادة العرب.

2021 - عودة الملاحة الدولية في قناة السويس بعد أن نجحت هيئة قناة السويس بإعادة تعويم سفينة الحاويات إيفرجيفن التي جنحت في القناة يوم 25 مارس.

وفى 29 مارس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1898 ولد محمد أبو زهرة، عالم مسلم مصري ، وفى عام 1929 ولد محمد بن صالح العثيمين، عالم مسلم سعودي ، وفى عام 1984 ولد محمد البوعزيزي، شاب تونسي أشعل الثورة ضد حكم الرئيس زين العابدين بن علي.

وفى 29 مارس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1998 توفى محيي الدين الشريف، قائد ومهندس ومجاهد فلسطيني ، وفى عام 2003 مات كارلو أورباني، طبيب إيطالي اكتشف الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد (سارس) ومات به ، وفى عام 2017 توفى عادل صادق، مخرج مصري.

ترشيحاتنا