قبل فتحي عبد الوهاب في «الحشاشين».. نجوم جسدوا شخصية «نظام الملك»

فتحي عبد الوهاب
فتحي عبد الوهاب

لفتت شخصية وزير الدولة «نظام الملك» والذي جسد دوره الفنان فتحي عبد الوهاب بمسلسل «الحشاشين» المشارك ضمن ماراثون دراما رمضان 2024 الأنظار بسبب ذكائه السياسي وحكمته الأمنية وقدرته على إدارة الدولة السلجوقية لمدة تقرب من 29 عام قبل أن يتم اغتياله على يد جماعة «الحشاشين» وزعيمها «حسن الصباح».

وظهرت قدرات «نظام الملك» الأمنية في مسلسل «الحشاشين» بشكل واضح ضمن أحداث الحلقة السادسة من المسلسل بعدما تمكن «نظام الملك – فتحي عبد الوهاب» من اكتشاف خطة «حسن الصباح – كريم عبد العزيز» لاغتيال الخليفة العباسي أثناء زيارته لاصفهان والقبض على حسن الصباح.

كما كشفت أحداث الحلقة الثالثة من المسلسل عن ذكاء نظام الملك السياسي بضمان ولاء الخونة للسلطان «ملك شاه – إسلام جمال» وتثبيت دعائم حكمه بعد مقتل والده السلطان ألب ارسلان.

ولم يكن الفنان فتحي عبد الوهاب هو الفنان الأول الذي ينقل شخصية نظام الملك دراميا بل سبقه الفنان عاكف نجم في مسلسل «سمرقند» والذي تم عرضه عام 2016 وشاركه البطولة عابد فهد ويوسف الخال وأمل بشوشة وميساء مغربي من تأليف محمد البطوش وإخراج إياد الخزوز.

وفي عام 2012 جسد الفنان طارق الدسوقي شخصية نظام الملك ضمن أحداث مسلسل «الإمام الغزالي» من بطولة محمد رياض ونيرمين الفقي وأحمد وفيق وأحمد سلامة من تأليف محمد السيد عيد وإخراج ابراهيم الشوادي.

كما جسد الفنان خالد تاجا شخصية نظام الملك ضمن أحداث مسلسل «عمر الخيام» والذي تم عرضه عام 2002 وشاركه البطولة جهاد سعد وفايز قزق وصبا مبارك من تأليف غسان جباعي وإخراج شوقي الماجري.

ترشيحاتنا