منها عدم دخول المرحاض بعد العاشرة مساء .. قوانين غريبة

تعبيرية
تعبيرية

 

هناك قوانين وتشريعات وأحكام غريبه وطريفه ،شرعت وطبقت في مجتمعات مدنيه لإحتياجهم لمثل هذه القوانين ، وهي تختلف من مجتمع لآخرلإختلاف الثقافات والمعارف والعادات و الأعراف فيها.

ففى سنغافورة سابقا كانت تنفق 150 ألف دولار سنويًا ، من أجل تنظيف الشوارع من العلكة التي يرميها البعض وتلتصق بالأرصفة ، وبناء على ذلك، أصدر مجلس الإسكان والتنمية في البلاد عام 1992، قرارًا يجرّم فيه تناول أو بيع العلكة، تحت طائلة دفع غرامة مالية والدخول إلى السجن ، واستثنت السلطات من هذا القرار العلكة المستخدمة كبديل عن النيكوتين أو لعلاج اللثة.

السلطات في ولاية أيداهو الأميركية سنّت قانونًا يمنع أكل اللحم البشري ، ووفق القانون في هذه الولاية، فإن القيام بأكل لحم بشري أو شرب دم الإنسان، قد يؤدي إلى السجن 14 عامًا ، رغم كون هذا المبدأ من البديهيات.

  في اسكتلندا صدر قانون  يقضي بتغريم الرجل الأعزب إذا ما طلبت يده امرأة ورفض طلبها ، و في مدينة هاي وايكومب في إنجلترا هناك تشريع يجرى سنوياً منذ قرون ، ولا يزال يقضي بأن يقوم حاكم المدينة وزوجته ومساعده وسكرتيره وأعضاء المجلس البلدي في بداية كل مايو بوزن أنفسهم بالساحة العامة ليرى الناس هل زادت أوزانهم على حساب الشعب.

 وفي أمريكا يمنع تقديم القهوة للأطفال في مطاعم مدينة لين ، وفي ولاية نبراسكا يُمنع المزينون من أكل البصل من السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً ، وفي فرنسا حكم على العالم الشهير (لا فوازييه) بالاعدام عندما تسلّم المحامي جان بوا مارا القضاء انتقاماً منه ، لرفضه بحث بالكيمياء قدمه المحامي له لأنه دون المستوى وتم إعدامه بالفعل سنة 1794 ، حتى إنه عندما طالب الناس بالعفو عنه ، صرح القاضي بأن الجمهورية ليست بحاجة لرجال علم.

 وفي فبراير 1970 حكم على صاحب مكتبة سويسري  بالغرامة والسجن ، لأن الكتب التي يعرضها لزبائنه لم تكن إباحية كفاية كما تدّعيه الإعلانات التي قام بها صاحب المكتبة ، أما في إيرلندا فيمنع تناول الخمر أمام البقر ، لأعتقادهم أنهم يخافون أن يضحكوا عليهم ، ويجبر قانون البناء الألماني بعمل فتحة تطل على السماء في كل المكاتب المخصصة للعمل ، وفي ميلانو تفرض غرامة على كل مَن يقبض عليه وهوغير مبتسم  ما لم يكن في زيارة مريض ، أو ذاهب لحضور جنازه ، يحظر القانون في القرن الـ 16 في تركيا تناول القهوة ، ويعاقب مخالفو النظام بالإعدام.

 أما القانون السويسري يعتبر صوت تشغيل سيفون المرحاض بعد العاشرة مساء نوعا من التلوث السمعي ، ولذلك فأن القانون السويسري يحظر استخدام المراحيض بعد العاشرة مساء.

وفى روما كن حذرا في اختيار مكان جلوسك إذ أنه من غير القانوني الجلوس على السلالم الإسبانية الشهيرة في المدينة، وفرضت السلطات المحلية هذا القانون، بعد أن وجدت الكثير من الناس يجلسون لفترة طويلة، ويعرقلون مرور الآخرين، وتم فرض غرامات في هذا الصدد تتراوح بين 160 و 400 يورو.

أما على مستوى عالمنا العربى فهناك عدة قوانين مثيرة للدهشة أيضا ولا تقل غرابة عن سابقتها فى بعض دول العالم ومنها ، قانون عام 1941 في لبنان يمنع في مادته الأولى ارتداء الشورت في الأماكن العامة ، ومن يتم ضبطه يدفع غرامة تقدر بـ 250 ليرة.

وفى قطر عليك ان تفكر مليا قبل أن تتعرض لليأس المؤدى الى الأنتحار، فالقانون القطرى يعاقب على الانتحاربمدة لا تتجاوز ستة أشهر، وبالغرامة التي لا تزيد على ثلاثة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من شرع في الانتحار، أوأتى فعلاً من الأفعال التي تؤدي إلى الوفاة عادة ، أما قانون العقوبات 475 في المغرب يعفو عن المغتصب إن تزوّج من ضحيّته.

ترشيحاتنا