«ميقاتي» يستقبل مبعوث بايدن لبحث خفض التوتر في جنوب لبنان

لقاء رئيس الوزراء اللبناني بمبعوث بايدن
لقاء رئيس الوزراء اللبناني بمبعوث بايدن

 

 

اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال بلبنان نجيب ميقاتي مع المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين في بيروت اليوم الخميس، حيث تناولا الوضع في المنطقة وضرورة العمل على تهدئة الوضع في جنوب لبنان.


وبعد اللقاء الثنائي، عقد الجانبان اجتماعاً موسّعاً شارك فيه وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، والقائمة بأعمال السفارة الأمريكية في لبنان أماندا بيلز، والوفد المرافق لهوكشتاين.


وأفادت رئاسة مجلس الوزراء في لبنان على حسابها الرسمي على منصة إكس بأن الموفد الأمريكي شدد خلال الاجتماع على "ضرورة العمل على تهدئة الوضع في جنوب لبنان، ولو لم يكن ممكنا التوصل إلى اتفاق حل نهائي في الوقت الراهن".


ودعا هوكشتاين، مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لشؤون أمن الطاقة العالمي، "إلى العمل على حل وسط مؤقتا لعدم تطور الأمور نحو الأسوأ".


بدوره شدد ميقاتي على أن الأولوية يجب أن تكون "لوقف إطلاق النار في غزة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان والخروقات المتكررة للسيادة اللبنانية". وقال "إننا نريد السلم والاستقرار عبر الالتزام بالقرارات الدولية".


وتخشى واشنطن من امتداد حرب إسرائيل في غزة إلى أنحاء المنطقة، وسط هجمات تضامنية تشنها الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران في كل من لبنان وسوريا والعراق واليمن.


هذا ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري عن مسؤولين إسرائيليين، الخميس، أن المبعوث الأمريكي للبنان أكد خلال محادثات أجراها في تل أبيب مؤخرا أن من شأن انتقال الجيش الإسرائيلي إلى مرحلة العمليات منخفضة الشدة في قطاع غزة المساعدة في خفض التوتر مع لبنان.


وقال الموقع، نقلا عن 3 مسؤولين أمريكيين لم يكشف عن أسمائهم، إن هوكستاين اقترح على إسرائيل أن تصدر بيانا رسميا تعلن في الانتقال لهذه المرحلة.


وأضاف أيضا أن هوكستاين أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برغبته في بدء مفاوضات غير مباشرة حول ترسيم الحدود البرية بين إسرائيل ولبنان فور انتهاء المناوشات الحالية بين إسرائيل وحزب الله، مشيرا إلى رغبته في إجراء مفاوضات شبيهة بتلك التي انتهت باتفاق حول الحدود البحرية العام الماضي.


ونقل الموقع عن المسؤولين الإسرائيليين القول إن إسرائيل لا تعارض إجراء مفاوضات حول ترسيم الحدود البرية مع لبنان.


وكان قد حذر مسؤولون في وكالات الاستخبارات الأمريكية، الخميس، من خطر قيام حزب الله اللبناني بمهاجمة الولايات المتحدة، وفق ما نقلته مجلة "بوليتيكو".


وقال مسؤولان استخباراتيان إن قدرة حزب الله على تنفيذ هجمات داخل الولايات المتحدة تتجاوز قدرة أي جماعة أخرى بما في ذلك داعش، التي قاتلها الأمريكيون في العراق وسوريا لسنوات.


كما أفاد مسؤولون مطلعون أن تقديرات وكالات الاستخبارات تشير لتزايد خطر قيام حزب الله بمهاجمة الأمريكيين في الشرق الأوسط، بل شن هجوم داخل أمريكا نفسها.
 

ترشيحاتنا