مراسلون بلا حدود: أفغانستان من بين أسوأ الدول في حرية الصحافة

 اليوم العالمي لحرية الصحافة
اليوم العالمي لحرية الصحافة

أكد تقرير المؤشر العالمي لحرية الصحافة السنوي الذي تصدره مراسلون بلا حدود أن أفغانستان تعد من بين أسوأ الدول بالنسبة للصحفيين وحرية الصحافة، وفقًا للمؤشر العالمي لحرية الصحافة الصادر بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة من قبل مراسلون بلا حدود، تحتل أفغانستان المرتبة 178 برصيد 19.09. وجاءت إريتريا أسوأ قليلاً، حيث سجلت  و16.64 على التوالي، مما يضعها في المرتبه 180 على القائمة.

وتوضح مراسلون بلا حدود أن تراجع أفغانستان 26 مركزا على المؤشر يرجع إلى مقتل وإعتقال الصحفيين في البلاد.

وتؤكد منظمة  مراسلون بلا حدود أن سيطرة حركة طالبان على  أفغانستان الذي يبلغ عدد سكانه 40 مليون نسمة قد دقّت ناقوس الموت لحرية الصحافة وسلامة الصحفيين، ولا سيما المراسلات  ووسائل الإعلام مضطرة الآن إلى بث المعلومات التي تمليها حكومة طالبان.

وترى مراسلون بلا حدود أنه خلال ما يقرب من ثلاث سنوات منذ استيلاء  سيطرة حركة طالبان على السلطة إحتجزت طالبان عشرات الصحفيين كما فرضت قيودًا صارمة على وسائل الإعلام، بما في ذلك إلزام المذيعات بارتداء الأقنعة، وفي بعض الحالات، منع النساء من الظهور في البرامج.

ويقوم المؤشر العالمي لحرية الصحافة السنوي الذي تصدره مراسلون بلا حدود بتقييم 180 دولة بناءً على قدرة الصحفيين على العمل وإعداد التقارير بحرية وبشكل مستقل ويظهر مؤشر هذا العام تراجعا عالميا في حرية الصحافة وزيادة كبيرة في القمع السياسي للصحفيين ووسائل الإعلام المستقلة وسط انتخابات ديمقراطية شارك فيها أكثر من نصف سكان العالم.

ويشير تقرير مراسلون بلا حدود إلى أنه منذ أكتوبر 2023، قُتل أكثر من 100 مراسل فلسطيني في غزة، من بينهم 22 على الأقل أثناء عملهم. كما تفاقم الوضع في السودان، مع حملات قمع شديدة ضد التغطية المستقلة لأحداث العنف والحرب الأهلية.

ترشيحاتنا