على هامش مؤتمر ( COP 28 ) للأمم المتحدة بالإمارات

الجامعة العربية ترسخ الدور الحاسم للنساء والفتيات في التكيف مع تغير المناخ

السفيرة هيفاء أبو غزالة
السفيرة هيفاء أبو غزالة

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – إدارة المرأة - فعالية جانبية بعنوان "تعميم مراعاة منظور المساواة بين الجنسين في التكيف مع تغير المناخ في المنطقة العربية" وذلك على هامش الدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP 28) بالشراكة والتعاون مع الاتحاد النسائي العام بالإمارات، وبرنامج الخليج العربي للتنمية إجفند، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مكتب الشرق الأوسط وشمال افريقيا، أمس بجناح الأمانة العامة بالمنطقة الزرقاء.

 

يأتي انعقاد هذه الفعالية كانعكاس للمبادئ والأهداف العديدة لإطار عمل الأمانة العامة، والتي تم التأكيد عليها في الإعلان الوزاري حول "المساواة بين الجنسين من أجل التنمية والاستدامة البيئية" أجندة تنمية المرأة العربية (2023-2028)، الذي اعتمده القادة العرب خلال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تتميز بدمج منظور البعد البيئي في التعامل مع قضايا تمكين المرأة خلال تغير المناخ وتحقيق المرونة الاقتصادية لتمكينها من التعامل بشكل كامل وفعال مع الكوارث البيئية والمناخية. 

 

وصرحت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية "أن هذا الحدث هو فرصة لتسليط الضوء على الدور الحاسم للنساء والفتيات في التكيف مع تغير المناخ وبناء القدرة على الصمود، وتعزيز مشاركتهن الهادفة في عمليات صنع القرار. كما يهدف الحدث إلى المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في الدول العربية، بحيث يكون التكيف مع تغير المناخ مستجيباً لمراعاة منظور المساواة بين الجنسين". 

وأضافت أبو غزالة " إن المرأة فاعلة في عملية صنع السياسات البيئية والمستفيدة الرئيسية المستهدفة، وشددت على ضرورة إبراز مشاركة المرأة في الإدارة البيئية ومساهمتها في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة العربية من خلال دمج منظور مراعاة المساواة بين الجنسين وأثرها، ولا سيما في صياغة استراتيجيات التخفيف من آثار تغير المناخ ذات الصلة". 

وقد عُقدت الفعالية الجانبية، بحضور عدداً من كبار المسؤولين المعنيين بشؤون المرأة والبيئة، والممارسين، ومنظمات المجتمع المدني والأوساط الاكاديمية، والعاملين في قضايا المساواة بين الجنسين وتغير المناخ في الدول العربية.