17 نوفمبر.. وقوع مذبحة الأقصرواستقالة وزير الداخلية حسن الألفى

صورة أرشيفية لمذبحة الأقصر
صورة أرشيفية لمذبحة الأقصر

 

نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الجريجوري. وتعود التسمية إلى اللاتينية «نُوڤَمْ novem» وتعني تسعة بالعربية أي الشهر التاسع، و كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، و يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية ، وفى نوفمبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1808 - قوات الإنكشارية العثمانية تثور ضد السلطان محمود الثاني بعد محاولته القضاء عليها.

1930 - مجلس العموم البريطاني يشهد نقاشًا حول فلسطين يتعلق بالطريقة التي تمارس فيها الحكومة انتدابها عليها.

1947 - العالمان الأمريكيان جون باردين ووالتر براتين يضعان المبادئ الأساسية للترانزستور، وهو عنصر أساسي في ثورة إلكترونيات القرن العشرين.

1958 - اندلاع ثورة الفريق إبراهيم عبود في السودان.

1970 - دوغلاس إنجيلبارت يحصل على براءة اختراع فأرة الحاسوب.

1997 - وقوع ما عرف باسم مذبحة الأقصر عندما هاجم ستة رجال متنكرين في زي رجال أمن مجموعة من السياح وهم مسلحين بأسلحة نارية وسكاكين وقتلوا 58 سائحًا، واستقال على إثر هذا الهجوم وزير الداخلية اللواء حسن الألفي.

1998 - إتمام اتفاقية واي ريفر والتي نصت على انسحاب إسرائيلي من بعض مناطق الضفة الغربية، وعلى مكافحة الإرهاب، وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

2003 - انتخاب الممثل أرنولد شوارزنيجر حاكمًا لولاية كاليفورنيا.

2012 - وفاة ما لا يقل عن 50 تلميذًا في حادث على سكة حديد قرب منفلوط في مصر.

2022 - مقتل 21 شخصًا من عائلة واحدة بسبب حريق بمخيم جباليا بقطاع غزة، فلسطين.

وفى 17 نوفمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها أنه فى عام 1933 ولد زغلول النجار، وهوعالم جيولوجيا ومفكر إسلامي مصري ، وفى عام 1938 ولدت فريال، ابنة فاروق الأول ملك مصر ، وفى عام 1966 ولدت صوفي مارسو، وهى ممثلة فرنسية.

وفى 17 نوفمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1949 توفى علي محمود طه، وهوشاعر مصري ، وفى عام 1987 توفى عبد المنعم إبراهيم، ممثل مصري.

ترشيحاتنا