أخر الأخبار

13 نوفمبر.. اندلاع انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني والحكومة المصرية

انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني
انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني

نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الجريجوري. وتعود التسمية إلى اللاتينية «نُوڤَمْ novem» وتعني تسعة بالعربية أي الشهر التاسع، و كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، و يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية ، وفى نوفمبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1918 - قوات الحلفاء تحتل القسطنطينية عاصمة الدولة العثمانية.
1935 - اندلاع انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني والحكومة التي يرأسها محمد توفيق نسيم باشا وذلك بعد خمسة سنوات من قيام حكومة إسماعيل صدقي بإلغاء «دستور 1923» الذي كان يضمن قدر كبير من السلطة للشعب وأصدرت بدلًا منه «دستور 1930» الذي منح الملك سلطات في تعيين وعزل الحكومات.
1966 - نشوب معركة السموع بين الجيشين الإسرائيلي والأردني على إثر مصرع ثلاث جنود إسرائيليين بلغم أرضي.
1974 - زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يتحدث إلى الأمم المتحدة في خطاب تاريخي.
1995 - مقتل خمسة أميركيين واثنين من الهنود في تفجير شاحنة مفخخة خارج مركز تدريب تابع للحرس الوطني السعودي تديره الولايات المتحدة في الرياض، وإدعت مجموعة من الحركة الإسلامية للإصلاح المطالبة بالتغيير المسؤولية عن الحادث.
وفى 13 نوفمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها 1920 أنه فى عام ولد عبد الرحمن الخميسي، شاعر وصحفى مصري ، وفى عام 1923 ولدت منى، وهى ممثلة مصرية من أصل لبنانى وأبنة الممثلة والمنتجة أسيا.
وفى 13 نوفمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 899 توفى أبو محمد بن قتيبة الدينوري ، وهو، أديب لغوي ووفقيه محدث مؤرخ مسلم ، ولد في بغداد فى عام 828 ميلادية وسكن الكوفة ، وعاش في زمن دولة بني العباس ، وله العديد من المصنفات أشهرها عيون الأخبار، وأدب الكاتب وغيرها.
كان يعد خطيب أهل السنة والجماعة ، حيث سخر قلمه لإعلاء منزلة السنّة، وتفنيد الحجج التي ظهر بها خصومها، وقِيل فيه إنّه في أهل السنة بمنزلة الجاحظ عند المعتزلة ، تُوفِّي في 15 رجب 276 هجرية

ترشيحاتنا