7 نوفمبر .. وفاة عمر بن الخطاب والملك فاروق يحل البرلمان

صورة تعبيرية لوفاة عمر بن الخطاب
صورة تعبيرية لوفاة عمر بن الخطاب

 

نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الجريجوري. وتعود التسمية إلى اللاتينية «نُوڤَمْ novem» وتعني تسعة بالعربية أي الشهر التاسع، و كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، و يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية ، وفى نوفمبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1492 - «نيزك أنسيشيم» يضرب الأرض وقت الظهر في حقل قمح خارج الألزاس في فرنسا.

1875 - القوات الإثيوبية بقيادة البريطاني كيركهام تحاصر في وادٍ ثم تبيد فرقة مصرية قوامها 2000 جندي يقودهم السويسري منزينجر باشا في «معركة جوندت» وذلك ضمن حملة الحبشة.

1917 - القوات البريطانية بقيادة الجنرال إدموند ألنبي تتمكن من الاستيلاء على قطاع غزة بفلسطين من القوات العثمانية.

1949 - ملك مصر فاروق الأول يصدر قرارًا يحل به البرلمان وإجراء انتخابات جديدة.

1973 - مصر والولايات المتحدة تستأنفان العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما بعد قطيعة استمرت نحو ستة سنوات منذ حرب 1967.

2020 - جو بايدن يفوز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفى 7 نوفمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 994 ولد علي بن حزم الأندلسي، فيلسوف عربي ، وولدت فى نفس اليوم والشهرعام 1867  ماري كوري ، عالمة فيزياء وكيمياء بولندية / فرنسية حاصلة على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903 وجائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 ، كما ولدت فى نفس التاريخ من عام 1937  رجاء حسين، وهى ممثلة مصرية ، وفى نفس اليوم والشهر عام 1978 ، ولد محمد أبو تريكة، لاعب كرة قدم مصري. .

وفى 7 نوفمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها  فى عام 644 توفى عمر بن الخطاب، أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، المُلقب بالفاروق، هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذًا.

وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. تولّى الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق في 23 أغسطس سنة 634م، الموافق للثاني والعشرين من جمادى الآخرة سنة 13 هـ. كان ابن الخطّاب قاضيًا خبيرًا وقد اشتهر بعدله وانصافه الناس من المظالم، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وكان ذلك أحد أسباب تسميته بالفاروق، لتفريقه بين الحق والباطل.

وعمر بن الحطاب هو مؤسس التقويم الهجري، وفي عهده بلغ الإسلام مبلغًا عظيمًا، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، وهو الذي أدخل القدس تحت حكم المسلمين لأول مرة.

ترشيحاتنا