الرياضة وأشعة الشمس وتجنب التدخين .. نصائح نانسي عجرم فى اليوم العالمي لهشاشة العظام

اليوم العالمي لهشاشة العظام
اليوم العالمي لهشاشة العظام

 

العظام عبارة عن البروتينات والمعادن والفيتامينات التي تشكل الخلايا التي تبني الأنسجة العظمية الحية الديناميكية المتكاملة ولها القدرة على النمو وإصلاح نفسها ، وهشاشة العظام أو ترقق العظام هو المرض الذي تنخفض فيه كثافة ونوعية العظم، فتصبح العظام أكثر مسامية، وهشة وقابلة للكسر، بسبب خسارة عنصر الكالسيوم، فالكسور الناتجة عن ترقق العظم، والتي تحدث في الورك والعمود الفقري والمعصم هي الأكثر شيوعًا.

ويؤدي التقدُّم فى العمر أو نقص هرمون الإستروجين أو انخفاض مستوى فيتامين D أو الكالسيوم، وبعض الاضطرابات، إلى خفض كميات المُكوِّنات التي تحافظ على كثافة العظام وقوَّته ، وبما أنَّ تشكُّلَ العظم يكون أكبر خلال سنوات الشباب، فإنَّ كثافة العظام تزداد تدريجيًّا حتى سن 30 تقريبًا، حيث تكون في قمَّة قوَّتها ، ثمَّ تتناقص كثافة العظام ببطءٍ بعدَ ذلك، لأنَّ مُعدَّل التلف يكون أكبر من معدَّل إعادة التشكُّل؛فإذا عجز الجسم عن المحافظة على مقدار كافٍ من تكوين العظام، سوف يستمرُّ حدوث النقص في كثافة العظام، وقد تصبح هشَّةً بشكلٍ متزايدٍ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بهشاشة العظام.

وتزداد كثافة (أو كتلة) العظام بشكلٍٍ تدريجيٍ عند النساء حتى يبلغن سنَّ الثلاثين تقريبًا، حيث تكون العظام في ذروة قوتها.ثمَّ تنقص كثافة العظام تدريجيًّا بعدَ ذلك.يتسارع انخفاض الكثافة العظميَّة بعدَ انقطاع الطمث، الذي يحدث في سنِّ 51 عامًا في المتوسط. ، ويعاني حوالى 8 ملايين امرأة و2 مليون رجل في الولايات المتَّحدة وحدها من هشاشة العظام.

وفى الـ 20 من أكتوبرمن كل عام يتم الأحتفال باليوم العالمي لهشاشة العظام وهو فرصة لمناقشة عوامل الخطر لهذا المرض العظمي الصامت من أجل اتخاذ خطوات للوقاية من المرض، فضلا عن رفع مستوى الوعي العام حول العظام ووظائفها في الجسم ، والتأكيد على أهمية اتباع أسلوب حياة صحي للعظام.

ووفقا لموقع ( ndtv) ليس هناك مقدمات لهشاشة العظام ولكن مجرد أن تصبح العظام ضعيفة أو هشة يمكن أن تظهر أعراض مثل  - آلام الظهربسبب فقرات مكسورة أو منهارة ، - فقدان الطول بمرور الوقت ، - يصبح الوقوف والجلوس بشكل مستقيم مزعجًا ومؤلمًا ويكون الجسم منحني ، - كسر العظام بسهولة أكبر مما كان متوقعًا بمجردالسقوط البسيط ، - يشعر الشخص بالألم أثناء القيام بأنشطة بسيطة مثل الانحناء والرفع والسعال، - تلتئم الكسور ببطء، خاصةً مع كسور الورك، رغم الراحة الكافية والأدوية.

وينصح الأطباء باتباع مجموعة أشياء فى الحياة اليومية مثل ممارسة الرياضة ، - التَغذِيَة بحيث يكون نظامك الغذائي غني بمغذيات العظام، ويعتبر الكالسيوم وفيتامين د والبروتين من أهم العناصر لصحة العظام، أيضا يساعدك التعرض الآمن لأشعة الشمس في الحصول على ما يكفي من فيتامين د وهناك العديد من الأطعمة المساعدة لقوة العظام وتجنب الهشاشة منها المصادر الغنية بفيتامين D الأسماك الزيتية، مثل السلمون، والسلمون المرقط، والسمك الأبيض، والتونة ، و يُعد عيش الغراب والبيض والأطعمة المعززة مثل الحليب وحبوب الإفطار مصادر جيدة لفيتامين D.

 كما يجب مراعاة تجنب الوقوع حتى لا تتعرض الى الكسور – اجراء الفحوصات والعلاج إذا لزم الأمرمع وجوب أخبار طبيبك إذا كنت تعرضت للكسر من قبل وتناول العلاج والجرعات بشكل منضبط ومنتظم ، كما يجب الأقلاع الفورى عن التدخين وشرب الكحل.

وبعض الأدوية قد تكون لها آثار جانبية تُضعِف العظام مباشرة، أو تزيد خطر الإصابة بكسور؛ بسبب السقوط أو الصدمات، مثل الكورتيكوستيرويدات (الكورتيزون) عن طريق الفم بجرعات عالية لفترة طويلة ، وبعض أدوية المناعة ، وبعض مضادات الذهان ، والأدوية المضادة للصرع ، وأيضا أدوية الجهاز الهضمي (مثبطات مضخة البروتون) لفترة طويلة.

ومن المعروف أن الفنانة اللبنانية نانسي عجرم تم تعينها رسمياً من قبل أحدى الشركات العالمية والمنتجة لواحدة من أهم البرندات سفيرة للتوعية بهشاشة العظام في منطقة الشرق الأوسط وأكدت نانسى انها قبلت المنصب بهدف تشجيع ملايين النساء والأطفال أيضا على الاهتمام بصحة العظام.

ترشيحاتنا