الزهايمر والأمراض النفسية.. حبكة درامية تسيطر على الأعمال الفنية

مسلسل الفريدو
مسلسل الفريدو

قد يكون بداية نجاح أي عمل فني هو اعتماده على مناقشة قضية أو مشكلة يعاني منها كثير من أفراد المجتمع واسرهم، فأفضل بداية هي أن تجذب إليك فئة من الجمهور يحتاجون لمن يشاركهم مشكلتهم قبل بدء عرض العمل الفني ولذلك تجد أن كثير من الصناع أصبح اعتمادهم في السنوات الاخيرة على مناقشة العديد من الأمراض التي توضح صعوبة المرض والطريقة الأفضل للتعامل مع المريض.

 

حتى أنه في موسم درامي واحد قد تجد أكثر من مسلسل يناقشوا أمراض مختلفة أبرزها الأمراض النفسية التي قد يجدها الكتاب أرض خصبة لقصصهم وأيضا مناقشة تداعيات مرض الزهايمر، وهو ما كشفه الموسم الدرامي الحالي حيث تم بدء عرض مسلسل "حدث بالفعل" والذي يتناول في كل قصة مرض نفسي مختلف ومقتبس عن أحداث حقيقية.

 

وكانت أولى الحكايات والتي تصدرت الحديث على السوشيال ميديا حكاية "تحت الحزام" من بطولة غادة عبد الرازق وسلمى أبو ضيف وخالد أنور وثاني قصص المسلسل حكاية "ريش أبيض" من بطولة ماجد المصري ورنا رئيس وبسمة من تأليف فادي النجار، ومن إخراج هشام الرشيدي.

وخلال ذات الموسم الدرامي تم عرض أولى حكايات مسلسل "55 قصة حب" للدكتور مصطفى محمود وهي حكاية "الفريدو" والتي تناولت معاناة مرضى الزهايمر من بطولة الهام شاهين وأحمد فهمي وندى موسى من تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج عصام نصار.

 

ولم تكن هذه الاعمال هي الاولى التي تناولت في حبكتها الدرامية الأمراض النفسية أو معاناة مرضى الزهايمر فقد سبق وأن قدمها العديد من الأعمال الفنية أبرزهم مسلسل "الشارد" والذي تناول معاناة مرضى الزهايمر من بطولة حسين فهمي وسوسن بدر وجومانا مراد ودنيا عبد العزيز وأحمد راتب من تأليف مهدي يوسف ومن إخراج عمر عبد العزيز.

 

وأيضا فيلم "زهايمر" الذي تم طرحه عام 2010 من بطولة عادل إمام ونيللي كريم وفتحي عبد الوهاب وأحمد رزق ورانيا يوسف من تأليف نادر صلاح الدين وإخراج عمرو عرفة ومن الافلام التي تناولت أيضا معاناة مرضى الزهايمر مع المرض فيلم "بتوقيت القاهرة" من بطولة نور الشريف وميرفت أمين وسمير صبري ودرة من تأليف وإخراج أمير رمسيس.

أما أبرز الاعمال التي اهتمت بمناقشة المرض النفسي مسلسل "الليلة واللي فيها" من بطولة زينة ومحمد شاهين وسماح أنور من تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة ومسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" والذي تم عرضه عام 2020 ويناقش مرض التوحد من بطولة آسر ياسين ومنة شلبي من تأليف إبراهيم عبد المجيد وإخراج محمد شاكر خضير.

 

كما ناقش فيلم "آسف على الإزعاج" والذي تم طرحه عام 2008 أحد الامراض النفسية وهي الفصام الفيلم من بطولة أحمد حلمي ومنة شلبي ودلال عبد العزيز من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج خالد مرعي.

 

ترشيحاتنا