28 سبتمبر.. وفاة جمال عبد الناصر وتولي السادات رئاسة مصر

أرشيفية
أرشيفية

سبتمبر هو الشهر التاسع في السنة حسب التقويم الغريغوري ، ويسمى هذا الشهر أيلول في العراق وبلاد الشام، وشتنبر في المملكة المغربية وشتمبر في موريتانيا، ويسمى سبتمبر في تونس والجزائر، عدد أيامه 30 يوما ، ويعود مصدر الاسم إلى اللغة اللاتينية ومعناه «الشهر السابع» (من سَپْتَمْ septem: سبعة)، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الجريجوري ، وفى سبتمبر وقع العديد من الأحداث المهمة ومنها :

48 ق.م. - اغتيال بومبيوس الكبير بعد هبوطه إلى مصر بأمر من بطليموس الثالث عشر.

1961 - سوريا تعلن انفصالها عن الجمهورية العربية المتحدة إثر انقلاب عسكري قاده عبد الكريم النحلاوي.

1970 - محمد أنور السادات يتسلم رئاسة مصر بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وذلك كونه يتولى منصب نائب الرئيس.

1995 - توقيع «اتفاقية طابا» في واشنطن بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي وذلك ضمن اتفاق إعلان المبادئ.

2000 - بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية بعد دخول وزير الدفاع الإسرائيلي أرئيل شارون لحرم المسجد الأقصى.

2010 - الحكم بالسجن 15 عاما على رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى لتورطه في التحريض على مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي عام 2008 بعد أن حكم عليه بالإعدام.

2017 - المحكمة العسكريَّة اللُبنانيَّة تُصدر حُكمًا بالإعدام على الشيخ أحمد الأسير الحسيني، بعد إدانته بِقضيَّة المُواجهة العسكريَّة مع الجيش اللُبناني، وبسجن المطرب السابق فضل شاكر لمدة 15 سنة.

وفى 28 سبتمبر ولد العديد من الشخصيات المعروفة منها كونفوشيوس وقد ولد عام 551 ق.م ، وهو فيلسوف صيني ، وفى عام 1934 ولدت الممثلة الفرنسية بريجيت باردو، وفى عام 1949 ولدت شيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء بنغلاديش ، وفى نفس اليوم والشهر عام 1963 ولد الفنان علاء ولى الدين وقد ولد في محافظة المنيا - مركز بني مزار - قرية الجندية.

كان جده الشيخ سيد ولي الدين مؤسس مدرسة في القرية أنشأها على نفقته الخاصة وظلت تعمل لأعوام إلى أن انتقلت إلى الجهات الحكومية ، أما والده سمير ولي الدين فكان ممثل ومدير عاماً لملاهي القاهرة.

وتخرج علاء من مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية ، وفي عام 1985 حصل على شهادة بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس ، وبرز من خلال أدوار ثانوية في أفلام عادل إمام ثم انطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام ، ساهم في ظهور عدد من نجوم الساحة الفنية الحاليين أمثال أحمد حلمي و كريم عبد العزيز ومحمد سعد، فشخصية «اللمبي» كان أول ظهور لها في فيلم الناظر ، وبعده بعام أى فى عام 1964 ولد المخرج خالد يوسف ،

وفى 28 سبتمبر توفى العديد من الشخصيات المعروفة منها جمال عبد الناصر، رئيس مصروقد ولد فى 15 يناير 1918 ، وولد فى باكوس بالإسكندرية قبيل أحداث ثورة 1919 في مصر،وهو من أسرة صعيدية عربية قحطانية، حيث ولد والده في قرية بني مر في محافظة أسيوط، ونشأ في الإسكندرية، وعمل وكيلًا لمكتب بريد باكوس هناك، وقد تزوج من السيدة «فهيمة» التي ولدت في ملوي بالمنيا، وكان جمال عبد الناصر أول أبناء والديه.

،وهو ثاني رؤساء مصر ، حيث تولى السلطة من سنة 1956 حتى وفاته ، وهو قائد الاتحاد العربي الاشتراكي الذي يدعو للوحدة العربية ، وهو أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالملك فاروق (آخر حاكم فعلي من أسرة محمد علي) وحولت نظام مصر إلى جمهورية رئاسية شغل ناصر منصب نائب رئيس الوزراء في حكومتها الجديدة. قبل الثورة، كان ناصر عضوًا في حزب مصر الفتاة الذي كان ينادي بالإشتراكية.

قام عبد الناصر بعد الثورة بالاستقالة من منصبه في الجيش وتولى رئاسة الوزراء، ثم اختير رئيسًا للجمهورية في 25 يونيو 1956، طبقًا لاستفتاء أجري في 23 يونيو 1956 ، وبعد انتهاء القمة العربية يوم 28 سبتمبر 1970، عانى ناصر من نوبة قلبية ونقل على الفور إلى منزله، حيث فحصه الأطباء. توفي ناصر بعد عدة ساعات، حوالي الساعة السادسة مساءً.

والمرجح لوفاة عبد الناصروفقا لطبيبة الخاص هو تصلب الشرايين، والدوالي، والمضاعفات من مرض السكري منذ فترة طويلة. وكان ناصر يدخن بكثرة، هذا بالإضافة إلى تاريخ عائلته في أمراض القلب التي تسببت في وفاة اثنين من أشقائه في الخمسينات من نفس الحالة. بالرغم من كل ذلك فإن الحالة الصحية لناصر لم تكن معروفة للجمهور قبل وفاته.

ترشيحاتنا