«النيابة الإدارية» تكشف مفاجأة .. عقار «الخانكة» المنهار مخالف ومبنى دون تراخيص

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 
بين غياب الوعى، والمسئولية المجتمعية، تزايدت وقائع انهيار العقارات والمنشآت حيث يدفع الثمن فى أغلب الأوقات الأبرياء الذين تضيع أرواحهم فى لحظات .. وكانت قرية عرب العيايدة، على موعد مع انهيار كارثى راح ضحيته نحو 3 أشخاص.
وكانت الأمور تتسم بالصمت والهدوء فجر أمس الجمعة، بينما انطلقت الصرخات والاستغاثات من سكان أحد العقارات التى انهارت، وعلى الفور قام بعض الأهالى بالاستغاثة بالشرطة، حيث تلقى اللواء نبيل سليم، مساعد وزير الداخلية لأمن القليوبية، بلاغا من أهالى قرية عرب العيايدة بالخانكة، بانهيار جزئى لأحد العقارات بحوض «الدباس»، وعلى الفور انتقلت قوة من فرق الإنقاذ والحماية المدنية إلى مكان الواقعة وتم فرض كردونا أمنيا حول العقار المنهار، وتم استخراج 3 جثث من تحت الأنقاض.
من جانبها أنهت النيابة الإدارية بالخانكة، برئاسة المستشار رأفت الكمَّار، معاينتها لموقع العقار الكائن بحوض «الدباس» الغربي بقرية «عرب العيايدة»، التابعة لمدينة الخانكة بمحافظة القليوبية، والذي انهار داخليا فجر أمس الجمعة، مما أسفر عن وفاة ثلاثة أشخاص.
جاءت المعاينة تنفيذا لتوجيهات المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، حيث قام فريق من النيابة برئاسة المستشار رأفت الكمَّار، مدير النيابة الإدارية بالخانكة، وعضوية كل من عبد اللطيف السمَّان، رئيس النيابة، وأحمد مسعد، ومصطفى ممدوح، وكيلى النيابة، بالانتقال لموقع العقار وإجراء المعاينة له، بحضور كلٍ من رئيس لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، ورئيس الوحدة المحلية بعرب العيايدة، وقوة من الحماية المدنية وأخرى من مركز شرطة الخانكة.
وكشفت المعاينة التى أجرتها النيابة الإدارية بالخانكة، أن العقار مكون من دورٍ أرضي، وثلاثة طوابق علوية متكررة، وأنه مشيد وسط الكتلة السكنية القديمة بالقرية بدون ترخيص وذلك قبل العمل بالقانون رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨، وأنه أثناء قيام عدد من المواطنين من قاطني العقار بالحفر داخل إحدى غرف المنزل وتنصيبهم دعامات خشبية، وسقالات لهذا الغرض، وحال وصولهم بالحفر لعمق يقارب ٦ أمتار، انهارت الدعامات الخشبية، مما أدى إلى انهيار وتساقط كميات من الرمال والأتربة، وهو ما أسفر عن مصرع ثلاثة من المواطنين القائمين بالحفر، كما استمعت النيابة إلى أقوال شهود العيان.
من جانبه قرر عبد اللطيف السمان، رئيس النيابة، تكليف لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمجلس مدينة الخانكة بإجراء المعاينة الفنية وبيان مدى سلامة العقار من الناحية الإنشائية من عدمه، وكذا بيان مدى السلامة الإنشائية للعقارات الملاصقة له، وبيان الإجراءات المتخذة من قبل الجهة الإدارية في هذا الصدد، كما طلبت النيابة تحريات الشرطة حول الواقعة.
 
 
 
 

ترشيحاتنا