أخر الأخبار

ضبط 84 كيان مخالف.. وتنفيذ قرارات غلق لـ 13 مقر في جنوب سيناء

«السياحة»: حملات موسعة للتصدى للكيانات غير الشرعية بالمحافظات.. ورقم للإبلاغ عنها

أحمد عيسى وزير الآثار
أحمد عيسى وزير الآثار

قامت الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية لشركات السياحة، بإيفاد لجنة موسعة إلى محافظة جنوب سيناء، لرصد الكيانات غير الشرعية التي تنظم بعض البرامج والأنشطة السياحية المُتعلقة بعمل الشركات السياحية دون الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة، بالمخالفة لأحكام القانون المُنظم لعمل الشركات السياحية وتعديلاته.

 

وأفادت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة بأن هذه اللجنة استهدفت مدينتى شرم الشيخ ودهب بمحافظة جنوب سيناء، وقد أسفرت أعمالها عن ضبط لعدد 84 مقر لكيانات غير شرعية بهما منها 33 كيان يزاول العمل في تنظيم وبيع الرحلات السياحية دون الحصول على ترخيص من الوزارة و27 كيان آخر يزاول ذات العمل ولكن من داخل بعض المنشآت الفندقية، بالإضافة إلى 24 كيان غير شرعي من الكيانات السابق غلق مقراتها إدارياً من قبل الوزارة وقاموا بفض الأختام الموضوعة عليها.

يأتي ذلك في ضوء الدور الرقابي لوزارة السياحة والآثار وجهودها لإحكام المتابعة والرقابة على الأنشطة السياحية المختلفة والتأكد من سلامة وجودة الخدمات المقدمة لكافة الزائرين والسائحين بجميع المحافظات السياحية في مصر وخاصة مع استقبال الموسم السياحي الشتوي.

 

وقد قام أعضاء اللجنة من مفتشي الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، حيث تم تحرير محاضر الضبط اللازمة ضدهم، وإخطار مصلحة الضرائب المختصة بوزارة المالية بأسماء وعناوين الكيانات المضبوطة وأسماء مالكيها لاتخاذ شئونها نحو محاسبتهم ضريبياً عن مزاولتهم العمل فى النشاط السياحى خلال المدة السابقة حرصاً منها على حقوق الدولة.

 

وأضافت أنه تم أيضاً تنفيذ قرارات غلق لعدد 13 مقر أخر كان قد سبق ضبطها من قبل بواسطة اللجنة وبمرافقة قيادات مديرية أمن جنوب سيناء وشرطة السياحة والآثار بالمحافظة، كما تم أيضاً ضبط 4 موظفين من العاملين ببعض الشركات السياحية المرخصة أثناء مزاولتهم العمل بكيانات غير شرعية من خلال مقرات غير مرخصة، وسيتم استدعاء الممثلين القانونين لتلك الشركات التابع لها هؤلاء العاملين لاتخاذ اللازم قانوناً حيال تلك المخالفة.

وقد تم إيفاد هذه اللجان بناء على توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار بهدف تنقية السوق السياحي من عمل الكيانات غير الشرعية التي لم تحصل على ترخيص من قبل الوزارة، وذلك لحماية صناعة السياحة في مصر والحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للزائرين والسائحين وحفاظاً على حقوق شركات السياحة وبما يدعم الاقتصاد القومي، وتم توجيه اللجنة بضرورة التعامل بكل حسم مع أي مخالفات يتم رصدها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي مخالف حفاظاً على سمعة وصورة المقصد السياحي المصري.

ومن المقرر أن يتم إيفاد حملات تفتيشية أخرى موسعة خلال الفترة المقبلة بكافة المحافظات السياحية من أجل رصد وضبط مثل هذه الكيانات غير الشرعية واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

 

يذكر أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، كان قد عقد في أغسطس الماضي، اجتماعاً موسعاً لبحث استعدادات قطاع السياحة في مصر لاستقبال موسم السياحة الشتوي المقبل والتي من بينها سبل مواجهة وتقنين أوضاع بعض الكيانات الغير شرعية التي تنظم بعض البرامج السياحية من خلال حملات التفتيش الدورية بالمحافظات السياحية المختلفة والتي تقوم بها الإدارة المركزية للشركات السياحة بالوزارة بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.

 

رقم للإبلاغ عن الكيانات غير الشرعية

 

ومن جهة أخرى قامت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في الإدارة المركزية لشركات السياحة، بتخصيص رقم تليفون للتواصل مع اللجنة الفنية المُشكلة من الإدارات المختصة بالإدارة المركزية، للإبلاغ عن أي كيان غير شرعي يقوم بتنظيم برامج أو أنشطة سياحية للزائرين والسائحين المصريين أو الأجانب مُتعلقة بعمل الشركات السياحية ودون الحصول على ترخيص من الوزارة.

ومن جانبها، أوضحت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، أن رقم التليفون الذي تم تخصيصه للتواصل مع اللجنة هو 01550008630 ، لافتة إلى أن هذه اللجنة تختص برصد ومواجهة مثل هذه الكيانات غير الشرعية.

وتُهيب وزارة السياحة والآثار جميع الزائرين والسائحين من المصريين والأجانب بعدم الانسياق وراء البرامج السياحية التي تنظمها مثل هذه الكيانات الغير شرعية، والاعتماد على البرامج السياحية المختلفة التي تنظمها الشركات السياحية المُرخصة من الوزارة، والتي يمكن الرجوع إلى الوزارة للتأكد من تابعيتها للوزارة ومصداقية البرامج التي تنظمها قبل التعاقد معها، وذلك حرصاً على سلامة وحقوق كافة الزائرين والسائحين وكذلك حقوق شركات السياحة المصرية.  

ويمكن التأكد من ذلك عن طريق التواصل مع الخط الساخن للوزارة وهو 19654 أو من خلال رقم التليفون المخصص لمواجهة ورصد الكيانات غير الشرعية.

 

جولات تنشيطية للسياحة الروسية بالإسكندرية

 فريق الشباب بنادي زينيت لكرة القدم بروسيا خلال زيارته ل قلعة قايتباي

 

وعلى صعيد آخر نظم مكتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالإسكندرية جولة، لفريق الشباب بنادي زينيت لكرة القدم بمدينة سانت بطرسبرج بدولة روسيا، إلى قلعة قايتباي بالإسكندرية وذلك خلال زيارة الفريق للمدينة لخوض مباراة ودية مع نظيره بنادي الاتحاد السكندري، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المركز الروسى للعلوم والثقافة بالإسكندرية.

 

و أوضحت مها جلال عيد مدير عام الإدارة العامة للمكاتب الداخلية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أن هذه الجولة جاءت تزامناً مع مرور ٨٠ عاماً على العلاقات المصرية الروسية، وفي ضوء حرص وزارة السياحة والآثار على الترويج للمقصد السياحي المصري في الأسواق السياحية المختلفة ولاسيما السوق الروسي، وذلك من خلال عدة وسائل ترويجية من بينها تنظيم جولات سياحية لنجوم الرياضة وغيرهم خلال زيارتهم لمصر  لزيارة الأماكن السياحية والأثرية بها وتعريفهم بما تتمتع به من منتجات وأنماط وأنشطة ومقومات سياحية وأثرية متنوعة، لافتة إلى أن قيامهم بنقل تجربتهم خلال الزيارة لأصدقائهم وعائلاتهم ولمتابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي يساهم في تشجيعهم على زيارة المقصد السياحي المصري وجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إليه .

وأضافت أنه خلال الجولة تم تقديم النشرات والمواد السياحية باللغة الروسية عن مدينة الإسكندرية ومختلف المقاصد السياحية المصرية لأعضاء الفريق.

ترشيحاتنا