أشهر 5 أغنيات كتبها الشاعر الراحل كريم العراقي لكاظم الساهر

الراحل كريم العراقي وقيصر الغناء العربي كاظم الساهر
الراحل كريم العراقي وقيصر الغناء العربي كاظم الساهر

أكثر من 100 أغنية كتبها الشاعر الذي رحل عن عالمنا فجر اليوم، كريم العراقي، عن عمر ناهز 68 عاماً، لرفيق دربه كاظم الساهر، وقد شكل الاثنان ثنائياً ناجحاً، ولم يتخل الساهر عن كلمته في أي من ألبوماته، بدءً من مرحلة البدايات، وحتى مرحلة النجومية.

ولكن هناك 5 أغنيات نستطيع أن نقول إنها الأبرز في هذا التعاون المثمر بين المبدعيْن، كتبها العراقي ولحنها وغناها الساهر.

1- المستبدة، أغنية كتبها العراقي لكاظم الساهر وضمها في ألبوم «الحب المستحيل» الذي صدر عام 2000، ومن كلمات الأغنية: «قالت لكل الاصدقاء/ هذا الذي ما حركته أميرة بين النساء/ سيستدير كخاتم في إصبعي/ ويشب نارا لو رأى شخصا معي/ سترونه بيدي أضعف من ضعيف/ سترونه ما بين أقدامي كأوراق الخريف/ يا مستبدة».

2- كل ما تكبر تحلى، أغنية كتبها الشاعر الراحل لكاظم، وتقول كلماتها: «مرت من شارعنا/ سكتت كل القهوة/ عضينا أصابعنا/ إعجابًا بالحلوة/ واحد هز الشارب/ واحد حرك حاجب/ هي ارتبكت، عثرت، ضحكت/ صاح الكل اسم الله/ كل ما تكبر تحلى/ وتصير أحلى وأحلى»، وقد ضمها الساهر إلى ألبوم «حافية القدمين» وهو الألبوم السادس في مشواره، وقد صدر سنة 2003.

3- ها حبيبي، أغنية كتبها العراقي لقيصر الغناء العربي، وهي أغنية من ضمن أغنيات ألبوم «بعد الحب» والذي صدر سنة 1995، وتقول بعض كلماتها: «ها حبيبي مو على بعضك أحسك/ ها حبيبي لخاطري لا تأذي نفسك/ منو زعلك (إنت)، منو زعلك (إنت)/ مني تزعل؟/ لك والله زعل الدنيا كلها ولا مكروه يمسك، حبيبي».

4- نزلت للبحر، أغنية كتبها العراقي لكاظم من أهم وأولى ألبومات المطرب العراقي الكبير «سلامتك من الآه» والذي صدر سنة 1993، وتقول كلماتها: «نزلت للبحر تتشمس الحلوة/ رفقاً بالبشر ها يا بنت حواء/ نزلت للبحر مدري النزل قلبي/ إحميها من الخطر وإحرسها يا ربي/ علا الموج الحذر يا حلوتي إسحبي/ داعبها بلطف ما تحمل القسوة».

5- سلامي، أغنية كتبها الشاعر الذي غيبه الموت اليوم، وضمها ألبوم «مدرسة الحب» الصادر سنة 1997، وتقول كلماتها: «سلامي على اللي حاضر معانا/ سلامي على اللي خالي مكانه/ سلامي إن شاء الله يوصل سلامي/ أسامي ما أريد أذكر أسامي/ سلامي على اللي صان المحبة/ سلامي على اللي فرقته صعبه/ بعيد وياكل ويشرب معانا/ عزيزي وصاحبي وقلبي على قلبه/ سلامي».

ترشيحاتنا