عبر رسالة وداع لـ «سوناك».. وزير الدفاع البريطاني يستقيل قبيل التغيير الوزاري

وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني

استقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس من منصبه اليوم الخميس، قبل تعديل وزاري متوقع من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

أشاد رئيس الوزراء ريشي سوناك بوالاس (53) في رسالة وصفه فيها "بالتفاني والمهارة" الذين أظهرهما خلال فترة عمله.

وجاء في رسالة الاستقالة التي قدمها والاس لرئيس الوزراء البريطاني :

"عزيزي رئيس الوزراء، شهد الشهر الماضي مرور عامي الرابع كوزير للدولة لشؤون الدفاع، لقد كان لي شرف خدمتكم وأسلافكم في مهمة حماية هذا البلد العظيم والحفاظ على سلامة مواطنيه، لقد تمكنت كوزير في وزارة الدفاع، من المساهمة في استجابة الحكومة لمجموعة من التهديدات والحوادث، من واناكري، والهجمات الإرهابية عام 2017، وحالات التسمم في سالزبري، وأفغانستان، والسودان، وأوكرانيا، كان شرفا لي أن أخدم جنبا إلى جنب مع الرجال والنساء في قواتنا المسلحة وأجهزة المخابرات الذين يضحون كثيرا من أجل أمننا".

وشغل والاس منصب وزير الدفاع في عهد ثلاثة رؤساء وزراء، ولعب دورا بارزا باسم المملكة المتحدة في حرب أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يجري رئيس الوزراء، ريشي سوناك، تعديلا وزاريا في سبتمبر، وذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية أن وزير الطاقة البريطاني غراند شابس سيخلف بن والاس في منصب وزير الدفاع.

وأفادت صحيفة «تلجراف» البريطانية، باستقالة وزير الدفاع البريطاني بن والاس رسميًا من منصب وزير الدفاع، ما يمهد الطريق أمام ريشي سوناك للإعلان عن بديله.

وفي يوليو الماضي، كشف النقاب عن أن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الأطول خدمة في الحكومة

يفكر في الاستقالة في تعديل وزاري متوقع، حيث يأتي الحديث عن الاستقالة، في أعقاب محاولة بريطانية فاشلة لجعل والاس ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، تزامنًا مع استعداد رئيس الوزراء ريشي سوناك لتحديث فريقه قبل انتخابات العام المقبل.

وكشفت وسائل إعلام بريطانية  منتصف يوليو الماضي، لأول مرة عن احتمال رحيل وزير الدفاع وهو حليف مقرب لرئيس الوزراء السابق بوريس جونسون, ومن المتوقع أن يتنحى بن والاس أيضا كعضو في البرلمان البريطاني.

 

ترشيحاتنا