أخر الأخبار

حملة لإعلاء قيمة العمل الحر وتشجيع الشباب عليه| تفاصيل

شحاتة وفودة
شحاتة وفودة

حملة قومية إعلامية للإعلاء من قيمة العمل وتشجيع الشباب على العمل الحر والمشروعات الصغيرة، أطلقها اليوم الجمعة، وزير العمل حسن شحاتة، ووجه إدارة الإعلام بالوزارة، ومديريات العمل بالمحافظات بالترويج لتلك الحملة، وتنفيذها على أرض الواقع تنسيقاً مع كافة الشركاء الإجتماعيين.

وقال الوزير : "أُعلن عن تنفيذ واحد من أبرز تكليفات وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في عيد العمال الماضي، ونُطلق معاً حملة قومية، وإعلامية لتحسين الصورة الذهنية في المجتمع، لقيمة العمل وأهميته للفرد والمجتمع وتشجيع الشباب على الإندماج في العمل الحر وريادة الأعمال، وإقامة مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وتابع: ونُسَخِر لتلك الحملة كل إمكانيات الوزارة، ونوجه إدارة الإعلام بالتنسيق مع كافة وسائل الإعلام المقرؤءة والمسموعة والمرئية ، بتوفير كل البيانات والمعلومات الخاصة بإمكانيات وبرامج وزارة العمل بشأن تدريب الشباب مجاناً، على مِهن يحتاجها سوق العمل، والخدمات التي تقدمها الدولة  للشباب بمساعدتهم لإقامة مشروعات صغيرة، وبروتوكولات التعاون التي تنظمها "الوزارة" مع شركاء التنمية في هذا المجال".

ووجه الوزيرمديريات العمل بالمحافظات أيضا بتنظيم حملات وندوات توعية تنسيقاً مع كافة الشركاء الإجتماعيين،لتوعية الشباب بثقافة العمل الحر،وتعريفهم بكافة الخدمات التي تقدمها الدولة في هذا الشأن ،وكذلك ندوات مماثلة في مواقع العمل والإنتاج للتوعية بأهمية إعلاء قيمة العمل ، وترسيخ مبادئ الحقوق والواجبات، وتضمين برامج التدريب المهني لخطة 2023-2024، لقاءات ومساحات نقاش مع المتدريبين لتوعيتهم بثقافة العمل الحر..".

وأضاف:"كما أدعو جميع الإعلاميين المتواجدين إلى تنظيم حملات إعلامية في صورة فقرات تليفزيونية ، وتقارير وتحقيقات صحفية مع الشباب والخبراء من إجل الإعلاء من قيمة العمل" معلناً عن تفاؤله بأن ذلك سوف يكون له مردود إيجابي في ظل الجمهورية الجديدة التي يُرسي قواعدها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي تعتمد على الإتقان في العمل.

كان الوزير قد بدأ كلمته في الجلسة الافتتاحية للدورة التدريبية قائلاً للحضور: "نتشرف اليوم على أرض السلام ، بتعاون جديد مع منظمة العمل الدولية ،التي نعتبرها شريكاً أساسياً معنا في كافة البرامج  والأنشطة  ذات الأهداف المشتركة ،فهذا التعاون الذي يمتد إلى عشرات السنين ، كانت ولا زالت نتائجه مُثمرة بين الطرفين، فقد وقعت مصر على 64 إتفاقية عمل مع المنظمة منذ تأسيسها عام 1919، وهو ما يؤكد إلتزام وحرص الدولة المصرية على ترسيخ ثقافة ومبادئ معايير العمل الدولية في كافة تشريعاتها ، وقراراتها التي تخص عالم العمل.

وأوضح "الوزير" أن المعايير الدولية أصبحت "ثقافة دولة"، وهنا مستشهداً بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في عيد العمال الماضي  للحكومة  بالإستمرار في تعزيز الإمتثال لمعايير العمل الدولية وضمان توافق التشريعات العمالية وطريقة تنفيذها، مع اتفاقيات العمل الدولية التي صدقت عليها مصر.

من جانبه قدم إيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، الشكر والتقدير لمحافظ جنوب سيناء على حسن الاستقبال والاستضافة، وهنأ وزير العمل على تغيير اسم الوزارة الي "وزارة العمل" بدلاً من "القوى العاملة"، مؤكداً الشراكة الناجحة بين المنظمة والوزارة في العديد من الأنشطة والبرامج والمشروعات بإعتبارها الجهة المتخصصة في العمل في الدولة المصرية.

 وأشار إلى أن منظمة العمل الدولية تأسست في عام 1919 بعد الحرب العالمية الأولى، بهدف تحسين وضع العمال، كما انضمت للأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية باعتبارها منظمة ثلاثية التشكيل والعضوية تمثل فيها الدول من الحكومات ومنظمات أصحاب الأعمال والعمال وتناقش جميع أمورها من قبل الأطراف الثلاث.

 وقد استحدثت المنظمة معايير للعمل الدولية بإعتبارها منظمة معيارية تضع القوانين والاتفاقيات والتوصيات هذه الوثائق هي الأساس في عمل المنظمة.

وأضاف "أوشلان" أن المنظمة لديها اتفاقيات دولية لمكافحة عمل الأطفال، والتمييز بين الجنسين،والصحة والسلامة المهنية، وقد إنضمت الدولة المصرية للاتفاقيات الـ8 الأساسية التي تتبناها المنظمة، وتعمل مع الحكومة المصرية ممثلة في وزارة العمل في العديد من الأنشطة ومنها الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والحماية الاجتماعية وعمل الأطفال والتدريب المهنى، كما تبنت المنظمة مسألة العمل اللائق والاقتصاد غير الرسمي وتحويله لاقتصاد رسمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعمل في إطارها المنظمة، حيث أن العمل اللائق يتضمن نوع العمل، والأجور اللائقة وعدد ساعات العمل وظروف العمل المواتية، والشمول لعدم ترك خلف ركابها اي فئة من العمال وبناء على ذلك فكان لزاماً تعزيز التوعية بمعايير العمل الدولية ولاسيما مع إعلام واع ومثقف.

من جانبه رحب اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء في كلمته بوزير العمل ومدير مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة، والمشاركين من الإعلاميين ومحررى العمل بالصحف القومية والخاصة والقنوات الفضائية والتليفزيون المصرى على أرض شرم الشيخ ، المدينة الخضراء الذكية المدينة التى أبهرت العالم أجمع بنجاحها في الإعداد والإستعداد وإستضافة مؤتمر المناخ COP27 فى شهر نوفمبر العام الماضى.

 وأوضح أنه تم تطوير المدينة بأكملها وإنشاء المحاور والطرق والكبارى بها بأعلى المعايير الدولية العالمية ، وتحويلها إلى مدينة عالمية خضراء ذكية صديقة للبيئة.

 وقال إن كل ذلك تحقق بأيدى عمالنا وأبنائنا من كافة الكوادر والتخصصات الفنية المختلفة فى كافة مجالات العمل، ومشيداً بحسن إختيار الوزارة لموضوع ذلك البرنامج التدريبى للمشاورة الإعلامية والتى تدور حول التناول الإعلامى لمختلف موضوعات العمل ومعايير العمل الدولية.

وأضاف المحافظ: إننا فى عالم اليوم الذى يسود فيه عصر الرقمنة والثورة المعلوماتية وثورة الإتصالات الذكية والتى أكسبت عالم الصحافة والإعلام أبعاداً جديدة وأفاقاً أكثر رحابة وإنتشارا لحظياً هائلاً، كل ذلك قد إنعكست أثاره بصورة واضحة جلية على ضرورة بل حتمية إعطاء الإهتمام والزخم الأكبر للإعلام بشتى روافده المقروءة والمسموعة والمرئية عبر مختلف الوسائل والوسائط الإعلامية المستخدمة خاصة الصحف القومية والخاصة والقنوات الفضائية والتليفزيون وباقى الوسائل الإعلامية لإاهتمام والتركيز على الموضوعات التى تؤثر فى المجتمعات والدول والشعوب والفئات المستهدفة بها.

وتابع: ولعل من أبرز تلك الفئات الاكثر أهمية هى فئة العمال والتى كانت ومازالت وستظل دائماً محور إهتمام ورعاية الدولة المصرية خاصة في عصر الجمهورية الجديدة وفى ظل القيادة السياسية الرشيدة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية والذى يدعو دائماً إلي إطلاق حملات قومية وإعلامية لتحسين الصورة الذهنية فى المجتمع لإعلاء قيمة العمل وأهميته.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير العمل حسن شحاتة، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء،وايريك اوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة،مساء اليوم بشرم الشيخ، دورة تدريبية بشأن "التناول الإعلامي لموضوعات العمل الدولية"، والتي يُشارك فيها "محرري العمل" من وسائل إعلام قومية وحزبية وخاصة، وقنوات فضائية،ووكالات أنباء.

ترشيحاتنا