من ثعبان هاريسون فورد الى عيون صفية .. أسماء المشاهيرعلى الأشياء

هاريسون فورد  على ثعبان
هاريسون فورد على ثعبان

المعتاد دائما أطلاق أسماء الفنانين والمشاهير فى المجالات المختلفة على الشوارع والميادين وايضا دورات المهرجانات الفنية وخاصة السينمائية وقاعات الحاضرات ولكن الغريب ان يطلق اسم واحد من أهم فنانين هوليود وصاحب سلسلة أفلام إنديانا جونز التى حطمت الأرقام القياسية فى دور العرض حتى أحدث أجزائها والذى يعرض حاليا فى عدة دول ، أنه النجم صاحب طائرة الرئيس هاريسون فورد

ويشغل فورد منصب نائب رئيس مجموعة غير ربحية في الولايات المتحدة تعمل في مجال الحفاظ على البيئة الطبيعية ، ووفق ما أفادت به هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» فإنه تم تسمية نوع جديد من الثعابين في بيرو باسم  هاريسون فورد ليصبح أسم الثعبان «تاكيمينويديس هاريسونفوردي» تكريماً للنجم السينمائي هاريسون فورد لدعمه للبيئة ، وهو لديه أيضاً نملة وعنكبوت يحملان اسمه.

ووصف هاريسون الممثل الأميركي، هذا التكريم بأنه محط تواضع وقال لمؤسسة الحفاظ على البيئة الطبيعية: "هؤلاء العلماء يواصلون تسمية الكائنات باسمي، ولكنهم دائماً يختارون تلك التي تخيف الأطفال... أنا لا أفهم... أقضي وقت فراغي في التطريز وأغني ليلاً لنباتات الريحان، لكيلا تخشى الليل" وأكد فورد إنه يحب الثعابين وإنه شعر بروابط سريعة معها.

ويعد «تاكيمينويديس هاريسونفوردي» نوعاً نحيفاً من الثعابين، يبلغ طوله 16 بوصة (40.6 سم) ولا يشكل تهديداً للإنسان ، ويأمل أن يجذب هذا الاكتشاف الانتباه إلى أزمة الانقراض التي تواجه الكائنات حول العالم.

وفى الوطن العربى وخاصة مصر يتم إطلاق أسماء العديد من مشاهير الفن والسياسة على الشوارع والميادين والمدارس وخاصة فى المدن والقرى التى هى مسقط رأس المشاهير مثلما أطلق اسم  الفنان محمود عبد العزيز على ميدان صينية الورديان، التابعة لحي غرب بالأسكندرية ، وفؤاد المهندس على شارع الياسمين بالزمالك ، هذا بخلاف أطلاق أسماء الفنانتين ليلي علوى وفيفي عبده وأيضا الراقصة صوفينارعلى البلح فى رمضان كنوع من الدعاية.

 وقامت بعض الدُول العربية، بإطلاق أسماء فنانين مصريين على شوارعهم تقديرًا لمكانتهم الفنية ، حيث أطلقت تونس أسمى كوكب الشرق وعبدالحليم حافظ على شارعين هناك ، ومؤخرا تم إطلاق اسم الزعيم عادل أمام على الدورة الـ 16 من المهرجان القومي للمسرح المصري ، وسيتم أطلاق أسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب على الدورة ال17 من المهرجان القومي للمسرح المصري 2024.

وفي عام 1991، حصلت أحدى موديلات ماركة سيارات شهيرة على شعبية كبيرة وقتها ما دفع التجار لإطلاق اسم تسويقى لها وهو «عيون صفية» نظرًا لتشابه شكل الكشافات الأمامية بعيني الفنانة صفية العمري التي كانت تفضل تحديدها بلون واحد ، وعلقت صفية العمرى على المسمى بقولها : "كانوا بعتولي كاوتش ولا أي حاجة"

ترشيحاتنا