أخر الأخبار

هل عقد العلماء والأولياء مجالس للصلاة على النبي ليلة الجمعة؟ الإفتاء تُجيب

 وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف


مازال قرار وزارة الأوقاف بالدعوة الي الصلاة علي النبي عقب صلاة الجمعة يثير جدلاً واسعاً مما دعي الي البحث في الأثر عن وجود مثل هذه الدعوة  وأوضحت دار الإفتاء أنه قد أُثِرَ عن علماء هذه الأمة وأوليائها تخصيص يوم الجمعة وليلته بعقد مجالس مختصة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك بتوزيعه على أوقات اليوم، ومنها بعد صلاة الجمعة؛ كـ "مجلس المحيا" الذي أحياه الإمام نور الدين علي الشوني [ت: 944هـ/ 1538م] في مقام سيدي السيد أحمد البدوي رضي الله عنه بمدينة طنطا مدة عشرين سنة متواصلة، ثم انتقل إلى الجامع الأزهر الشريف بالقاهرة.


وتابعت دار الإفتاء بأنه قد قال العلامة الغزي في "الكواكب السائرة بأعيان المائة العاشرة" (2/ 214، ط. دار الكتب العلمية): [انتقل إلى مقام سيدي أحمد البدوي، فأقام فيه مجلس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليلة الجمعة ويومها، فكان يجلس في جماعة من العشاء إلى الصبح، ثم من صلاة الفجر حتى يخرج لصلاة الجمعة، ثم من صلاة الجمعة إلى صلاة العصر، ومن صلاة العصر إلى المغرب، فأقام على ذلك عشرين سنة.. وممن انتصر له الشيخ شهاب الدين القسطلاني، وصنف كتابًا في الرد على مَن أنكر على مجلس الشوني، وحثَّ على حضور المجلس، وصار يحضره ولما كتب شرحه على البخاري كان يأتي قربه، فيضعه وسط الحلقة إلى الصباح رجاء القبول، وكان إنشاؤه لمجلس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الأزهر سنة سبع وتسعين وثمانمائة] اهـ، وذكر ذلك أيضًا ابن العماد الحنبلي في "شذرات الذهب" (10/ 366- 367، ط. دار ابن كثير).


لافته الي أنه قد عقَّب الغزي بعد ذلك فقال (2/ 215): [ولا شك ولا ريب أن هذا الرجل من مشاهير الأولياء والصالحين، ومجلس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي ابتكره من المجالس التي تلقاها العلماء الأعلام بالقبول في أقطار الأرض، وأقاليم البلاد] اهـ.
    

 

ترشيحاتنا