مكاسب مصر من إنشاء منطقة تجارة حرة مع دول الاتحاد الأوراسي

أحمد سمير وزير التجارة والصناعة
أحمد سمير وزير التجارة والصناعة

 


 

تعتزم الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة إجراء جولة جديدة من المفاوضات مع وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي خلال الشهور القادمة تمهيدا لإبرام الاتفاق قريبا.

كان المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة قد التقى دميتري خارتونشيك نائب وزير الصناعة البيلاروسي والوفد المرافق له، وذلك فى إطار فعاليات الاجتماع الثالث لمجموعة العمل المشتركة للتعاون الصناعي بين مصر وبيلاروسيا، حيث تناول اللقاء موقف التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وآخر تطورات المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، حضر اللقاء سفير بيلاروسيا بالقاهرة والوزير مفوض تجارى محمد السيد.

وتسعى مصر للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الآسيوي، أو ما يعرف بمجموعة الدول المستقلة، وهو الأمر الذي يمكن القاهرة في الفترة المقبلة من تحالف يعمل مع تلك الدول بما يؤدي إلى إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، بقيادة روسيا وأرمينيا، ما يؤدي إلى إنشاء الاتحاد الجمركي بين مصر ودول أوراسيا، وإنشاء المنطقة الاقتصادية المتحدة، وحتى التخطيط لإنشاء عملة موحدة لتلك الدول مما يسهل عملية التبادل التجاري بين مصر وتلك الدول في المستقبل.

وبدأت وزارة التجارة والصناعة بالفعل عدة جولات ومفاوضات جادة وفعلية للانضمام إلى الاتحاد الأوراسي مع روسيا وأرمينيا والدول المكونة له، وتم الإعلان في يونيو 2021 عن نجاح الجولة الرابعة من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بهدف التكامل في القضايا الاقتصادية المشتركة.

جدير بالذكر أنه تم إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي من قبل روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا بهدف تسهيل حركة السلع والخدمات والعمالة ورأس المال وتنفيذ سياسات اقتصادية منسقة.

وبدأت المنظمة عملها في 1 يناير 2015، وفي وقت لاحق التحقت كلا من أرمينيا وقيرغيزستان بالمنظمة ونالا عضويتهما.

وحسب الخبراء فإن القاهرة تعمل على تأسيس شراكة استراتيجية جديدة وحضور أوسع في منطقتين محل الاهتمام العالمي، جنوب آسيا ومنطقة القوقاز ووسط آسيا أيضا.

ويستهدف الاتحاد الأوراسي تشكيل كتل تجارية كبيرة، إضافة إلى التركيز على تنفيذ المشروعات الإنتاجية، وجودة البضائع بالاتحاد وفق أعلى المعايير، فضلا عن السعى لإقامة تحالف بشأن التعاون فى مجال التقنيات العليا.

ويعمل الاتحاد على إنشاء منظومة رقمية موحدة لتحقيق تكامل الخدمات بالاتحاد، إلى جانب الاهتمام بقضايا التغير المناخي، وإجراء التحاليل والدراسات المتعلقة بالمناخ والطاقة.

ويخطط الاتحاد لإقامة مركز مشترك للتعليم والطب لتطوير الفضاء الاجتماعي، وتنفيذ برامج مهنية تخصصية ووضع معايير للمنظومة التعليمية، وإنشاء شبكات سياحية جديدة بدول الاتحاد الأوراسي.

 

 

ترشيحاتنا