تفعيل ملف «الصحة المهنية» يحد من حوادث بيئة العمل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

تقوم وزارة العمل باتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية عمال مصر وتوفير بيئة عمل آمنة، وترسيخ مفاهيم ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بجميع قطاعات العمل بالدولة، من خلال التعاون المثمر بين أطراف العمل الثلاث وهم: الحكومات، أصحاب الأعمال، العمال لتوفير بيئة عمل آمنة. وفق المعايير الدولية، حفاظاً على سواعد مصر وتعزيزاً لمتطلبات بيئة العمل وفق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة
و مارست "الوزارة" لال الـ10 سنوات الماضية سياسات توفير ومتابعة ملف "الصحة المهنية" ،والعمل على الحد من حوادث بيئة العمل والتقليل من مخاطرها وتأمين كافة المنشآت،وأن هناك توجيهات مستمرة من وزير العمل حسن شحاتة إلى المديريات بضرورة الإهتمام بهذا الملف ،والمتابعة المستمرة لتطبيق الأحكام والقوانين ،والإستمرار في سياسات التوعية للعامل وصاحب العمل.
 
وأحكمت  الوزارة الرقابة والتفتيش على المنشآت للتحقق من تطبيق أحكام القانون في مجال السلامة والصحة المهنية،وقامت بالتفتيش الدوري على 359610 منشأة،وإتخذت الإجراءات القانونية حيال بعض هذه المنشآت بتحرير محاضر بلغت 464754 محضراً، وأجرت 43830 قياس مخاطر بيئة عمل بالمنشآت ،وبحثت وحققت في 2318 حادث جسيم،و 1185 مرض مهني على مستوى الجمهورية .. وأضافت "الوزارة" أنها أعدت نظام "تفتيش الإلكتروني" لنشاط السلامة والصحة المهنية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة،وتنفيذه على مراحل:- المرحلة الأولى..حوسبة عدد 12 مكتب سلامة في 11 محافظة ..والمرحلة الثانية ..حوسبة كافة مكاتب السلامة والصحة المهنية في 4 محافظات هي "الإسكندرية - بورسعيد - الشرقية – الفيوم"، ليصبح عدد المكاتب المحوسب 27 مكتب سلامة.. والمرحلة الثالثة: العمل على حوسبة كافة مكاتب السلامة والصحة المهنية على مستوى الجمهورية بإستهداف 207 مكتب سلامة وصحة مهنية على مستوى الجمهورية.

 

ومن هذا المنطلق قامت  اليوم لإثنين  مديرية العمل بالجيزة   بالتواصل مع المواطن مجدي وطني إمام والمصاب بإحدى المصانع بمحافظة  الجيزة للحصول على مستحقاته ، حيث يتضرر من عدم تحمل المصنع تكاليف علاجه ، وأوضح محمد طه مدير مديرية العمل بالجيزة أنه فور تلقي شكوى المواطن تم تشكيل حملة من مكتب تفتيش العمل ومكتب السلامة والصحة المهنية بمدينة الصف صباح اليوم الأثنين وزيارة  المصنع،و التوصل لعقد اتفاق ودي بين إدارة المصنع والعامل، وأكد صاحب المصنع أنه على استعداد لتسوية الأمر ودياً والتكفل بعلاج العامل وتسوية مستحقاته .

وأكد مدير المديرية أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام  بأوضاع العاملين بمنشأت القطاع الخاص ومساعدتهم بالتنسيق مع المنشآت للحصول على مستحقاتهم ، وتعزيز علاقات العمل بين طرفي الإنتاج ، فضلاً عن الاهتمام بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية داخل المنشآت للتوعية بمخاطر بيئات العمل المختلفة للحفاظ على العمال والممتلكات .

وأشار مدير المدير المديرية إلى أن المديرية قد تلقت شكوى المواطن مجدى وطني إمام ـ الذى أصيب بتهتك في ذراعه الأيسر أثناء العمل بمصنع أبو سعيد 2020 للطوب الطفلي الكائن في عرب أبو ساعد أخر شارع ابو النجم بجوار مصنع ابو رمودة الصف ـ  ويتضرر من  تخلى صاحب المصنع وشريكه عنه بعد إصابته.


 

ترشيحاتنا