عض الأطراف مستمر بين الغرب وروسيا

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

 

الرئيس الروسي: رعايا كييف يشعرون بخيبة أمل.. ورئيس «سي آي إيه»: هجوم أوكرانيا المضاد سينتصر في النهاية

 

 

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إنه لا توجد نتائج للهجوم المضاد الأوكراني.

وأضاف بوتين، خلال اجتماع طارئ مع أعضاء مجلس الأمن الروسي: "لا توجد نتائج، على الأقل حتى الآن"، مضيفا بالقول إنه من الواضح أن الرعايا الغربيين لكييف يشعرون بخيبة أمل كبيرة من نتائج الهجوم المضاد.


وفيما يبدو يسعى الرئيس الروسي من وراء تلك التصريحات المتكررة من إرسال رسالة للغرب مفادها "كفوا أيديكم واقبلوا بشروطنا، وإلا فلن نتوقف حتى نلتهم أوكرانيا بأكملها"، حيث قال بوتين: "نظام كييف مستعد لفعل أي شيء لإطالة أمد وجوده، فهم لا يهتمون بالشعب، وسوف يتاجرون بكل شيء".


وشدد: "الآن يتم إشعال نار الحرب بقوة، بما في ذلك طموحات قادة دول أوروبا الشرقية، الذين حولوا منذ فترة طويلة، كراهية روسيا ورهاب روسيا إلى سلعة تصديرية رئيسية وأداة لسياستهم الداخلية".


وأضاف أن تشكيلات القوات المسلحة الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة عشرات الآلاف من العسكريين، لافتًا إلى أن إمكانيات الغرب لا تسمح بتعويض استهلاك كييف من المعدات، مطلوب موارد ووقت والموارد في أوكرانيا استُندفت.

وأكد الرئيس الروسي أن توريد الأسلحة والمرتزقة الأجانب والمستشارين لم يساعد نظام كييف على اختراق جبهة الجيش الروسي.


وفي تحذير مباشر لبولندا، قال بوتين: "بالنسبة للقادة البولنديين، ربما يتوقعون تشكيل نوع من التحالف تحت مظلة الناتو والتدخل المباشر في الصراع في أوكرانيا، من أجل استحواذ قطعة أكبر لأنفسهم، لاستعادة أراضيهم التاريخية، كما يعتقدون، أوكرانيا الغربية اليوم".


وأضاف: لقد حصلت بولندا على الكثير من الأراضي في الغرب بفضل موقف ستالين، ولكن إذا نسيت وارسو ذلك، سنذكرهم.


وعلى الضفة الاخرى من الأطلسي، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، إن "هناك الكثير من السخط في روسيا، بين النخبة وخارجها في الوقت الحالي".

وأضاف: "نحن لا نضيع هذه الفرصة كجهاز استخبارات لمحاولة الاستفادة منها"، واصفا ذلك بـ"فرصة تتكرر مرة كل جيل" لجمع المعلومات الاستخباراتية.

وأضاف بيرنز، في تصريحات خلال حضوره منتدى آسبن للأمن بالولايات المتحدة، أن مقطع الفيديو الذي نشرته وكالة الاستخبارات المركزية عبر تلغرام مؤخرا عن إعلان لتجنيد جواسيس روس حصل على 2.5 مليون مشاهدة في الأسبوع الأول.


وعن رئيس شركة فاجنر الروسية يفغيني بريغوجين، قال بيرنز إنه يعتقد أن بريغوجين موجود حاليا في عاصمة بيلاروسيا مينسك، كما ظهر في مقطع فيديو مؤخرا، وأضاف: "لست متأكدا من أن لديه أي خطط للتقاعد في مينسك، لكنه قضى بعض الوقت في روسيا أيضا".


وذكر أنه "سيتفاجأ إذا نجا بريغوجين من انتقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، وقال بيرنز: "لو كنت بريغوجين، سأكون حذرا بشأن ما أتناوله من طعام".


وقال المسئول الأمريكي إنه "متفائل" بأن الأوكرانيين سيكونون قادرين على التقدم في هجومهم المضاد على الرغم من بدايته البطيئة.
 

ترشيحاتنا