وسط حرارة أوروبا المرتفعة موجة فيضانات تضرب آسيا وأمريكا

صورة لحرائق اليونان
صورة لحرائق اليونان

 

 

 

يهدد الإعصار العكسي "خارون" الذي يقترب من أوروبا قادما من الصحراء، دول القارة بدرجات حرارة قياسية تصل إلى 50 درجة، حسبما نقلت وكالة "بلومبرج" الاثنين عن بيانات الأرصاد الجوية.

 

وذكرت الوكالة أن درجة الحرارة في جزيرة سردينيا بحلول الأربعاء قد ترتفع إلى ما يقرب من 50 درجة مئوية. والأربعاء، ستصدر وزارة الصحة الإيطالية تحذيرا طارئا من الحرارة الشديدة سيشمل أكبر 23 مدينة في البلاد.

 

وقد تم تسجيل درجات حرارة عالية في أثينا وروما ومدريد، وهناك خطر اندلاع حرائق في الدول الأوروبية بسبب الرياح القوية.

في محيط أثينا دمر حريق عددا من المنازل، وفي إحدى جزر الكناري الإسبانية، جزيرة بالما، أجبر أكثر من 4 آلاف شخص على الإخلاء بسبب حرائق واسعة النطاق.

 

وأشارت "بلومبرج" إلى أن آخر رقم قياسي لدرجات الحرارة تم تسجيله في أوروبا عام 2021، عندما وصلت درجة الحرارة إلى 48.8 درجة في جزيرة صقلية. وأصبحت الظواهر الجوية المتطرفة في نصف الكرة الشمالي أكثر تواترا. وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إلى أنه من المرجح أن يصبح الطقس المتطرف "الوضع الطبيعي الجديد"، حسب الوكالة.

 

أما  كوريا الجنوبية فقد تعرضت لفيضانات بشكل منتظم خلال فترة الرياح الموسمية، لكن البلاد عادة ما تكون مستعدة بشكل جيد وحصيلة الضحايا منخفضة.

وقد أنهى رجال الإنقاذ في كوريا الجنوبية عمليات البحث في نفق غمرته مياه الفيضانات بعد انتشالهم جثة آخر ضحايا الكارثة التي أودت بحياة ما يزيد عن عشرة أشخاص وتخضع الآن لتحقيقات رسمية عدة.

وتشهد كوريا الجنوبية ذروة موسم الأمطار الصيفية التي تسببت بفيضان مياه أنهار وسدود وتشكل سيول وانزلاقات أرضية واسعة النطاق. ومن المتوقع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة في الأيام المقبلة.

وقالت وزارة الداخلية، إن 41 شخصا قتلوا وتسعة آخرون لا يزالون في عداد المفقودين في جميع أنحاء البلاد.

 

أما الولايات المتحدة فقد رفعت حاكمة ولاية "نيويورك" الأمريكية، كاثي هوشول درجة التحذير إلى مستوى الإنذار من وقوع الفيضانات بسبب غزارة الأمطار. 

 

وطالبت هوكول - في تصريحات لها ، حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية - السكان في الولاية بتجنب السفر لحين انتهاء هطول الأمطار، قائلة "يمكن لسيارتكم أن تنتقل من مكان آمن إلى آخر محفوف بالمخاطر" إذا جرفتها السيول.

 

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية قد حذرت من موجة حر واسعة النطاق في قسم كبير من غرب البلاد وجنوبها ، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تسجل درجات حرارة قياسية على نطاق واسع في أجزاء من الجنوب الغربي للبلاد وبالتحديد على طول ساحل الخليج الغربي وفي جنوب ولاية فلوريدا .

 

وفي بلدان شمال أفريقيا أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، عن موجة حر جديدة حتى الثلاثاء تراوح معها درجات الحرارة بين 37 و47 درجة مئوية في ولايات عدة.

 

وفي آسيا، تعاني بعض مناطق جنوب وجنوب شرق الصين، بما في ذلك العاصمة بكين، من موجة حر شديدة مع درجات حرارة بين 35- 40 درجة مئوية.

 

وفي اليابان، يتوقع أن تصل الحرارة إلى 39 درجة مئوية في شرق البلاد، وفي الأردن الذي يعاني موجة من الحر تجاوزت معها الحرارة 40 درجة مئوية في بعض المناطق، يكافح رجال الإطفاء حرائق في غابات عجلون شمالي البلاد.

 

 

ترشيحاتنا