بودلسنيك: سلوفينيا ومصر تتمتعان بعلاقات قوية وودية للغاية.. ونرحب بزيارة مصرية لنا

سفير سلوفينيا في مصر
سفير سلوفينيا في مصر

ساشو بودلسنيك: مصر أهم شريك تجاري لسلوفينيا في إفريقيا

أكد السفير ساشو بودلسنيك ، سفير سلوفينيا في مصر ، أن سلوفينيا ومصر تتمتعان بعلاقات قوية وودية للغاية ، حيث  تمتد العلاقات المشتركة إلى أكثر من واحد وثلاثين عاماً من العلاقات الدبلوماسية الرسمية، مع حوار سياسي منتظم واتصالات على جميع المستويات، حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح السفير ساشو بودلسنيك خلال الحفل الوطنى لدولة سلوفينيا الذى نظمته السفارة بالقاهرة مساء اليوم الثلاثاء ٢٠ يونيو الجارى ،  لا تزال مصر أهم شريك تجاري لسلوفينيا في إفريقيا بالإضافة إلى كونها نقطة دخولها إلى الأسواق في المنطقة.

وأضاف السفير ساشو بودلسنيك ، تقدر سلوفينيا عاليا مصر كشريك مهم ووسيط نشط في تخفيف التوترات في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، يشترك كلا البلدين في التزامهما بالتعددية.

واستطرد السفير ساشو بودلسنيك خلال كلمته بالحفل ، في الخامس والعشرين من يونيو هذا العام، يكون اثنان وثلاثون عاماً قد انقضت على إعلان سلوفينيا استقلالها. سلوفينيا اليوم عضو مسؤول وموثوق في المجتمع الدولي. نحن فخورون جداً بحقيقة أنه تم انتخاب سلوفينيا قبل أسبوعين بأغلبية ساحقة كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2024-2025.

وتابع السفير ساشو بودلسنيك ، نحن نؤمن إيمانا راسخا بشعار حملتنا "بناء الثقة. تأمين المستقبل" ونسعى جاهدين لإيجاد حلول بناءة مع احترام القانون الدولي باعتباره أفضل ضمان للسلم والأمن الدوليين. ومن هذا المنطلق، أود أن أكرر مرة أخرى دعمنا الثابت لجهود أوكرانيا لتحرير كل أراضيها  واستقلالها الكامل .

وشدد السفير ساشو بودلسنيك  ، تتمتع سلوفينيا ومصر بعلاقات قوية وودية للغاية تمتد إلى أكثر من واحد وثلاثين عاماً من العلاقات الدبلوماسية الرسمية. مؤكداً تعد مصر من أهم شركائنا في المنطقة، ونقدر بشكل خاص آراءها وملاحظاتها حول التطورات الإقليمية والعالمية. ونحافظ على اتصالات منتظمة على جميع المستويات وايضاً قمنا بتطوير التعاون في مختلف المجالات.

وأوضح ، عقدت أمس مشاورات سياسية ثنائية في ليوبليانا، ونأمل أن نرحب بزيارة مصرية رفيعة المستوى بحلول نهاية العام.

وأكد السفير ساشو بودلسنيك ، مهمتنا هنا هي بناء علاقات أقوى بين بلدينا، وكذلك فيما يتعلق بالتعاون في التجارة والثقافة والاتصالات الشعبية. في هذا الصدد، اسمحوا لي أن أذكر أننا افتتحنا مؤخراً قنصلية في الجونة برئاسة القنصل الفخري  أنيتا درافيتس وأن هناك جالية سلوفانية صغيرة ولكنها مهمة في مصر.

وأشار السفير ساشو بودلسنيك ، إلى اهتمام  سلوفينيا بأفريقيا قد ازداد في السنوات الماضية ونتطلع إلى التعاون مع شركائنا الأفارقة ونحن نفتتح سفارات جديدة في القارة.

وأوضح سفير سلوفينيا ، في 25 يونيو 2023، تحتفل سلوفينيا بمرور 32 عاماً على الاستقلال.  موضحاً سلوفينيا اليوم عضو مسؤول وموثوق في المجتمع الدولي ، مروج قوي للسلام والأمن، وعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الفترة من 2024 إلى 2025.

 

ترشيحاتنا