سفير الفلبين: نسعى إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر

صورة من الحدث
صورة من الحدث

قال سفير الفلبين عز الدين ح. تاجو، إن سفارة الفلبين بالقاهرة تسعى إلى زيادة تعزيز وإقامة علاقات ثنائية وثيقة مع مصر فى مختلف المبادرات والمجالات بما فى ذلك التعاون السياسى والأمنى والتجارى والاستثمار والعمل والتعليم والثقافة من أجل المنفعة المتبادلة لشعوبنا.

ووجه السفير، التحية للمواطنين الفلبينيين فى مصر، الذين بطريقتهم الخاصة يتمسّكون بثبات بالصفات البارزة التى جسّدها أبطالنا وهى الشجاعة والمرونة والرحمة والحب العميق للوطن. 

جاء ذلك، فى تصريح له اليوم ، الأحد ، بمناسبة الذكرى السنوية الـ 125 على إعلان استقلال الفلبين، الموافق 12 يونيو.

وتابع السفير: أتمنى أن تستمر هذه القيم فى إرشاد الروح الفلبينية الحالية وإلى الأبد.

 

العلاقات الثنائية بين مصر والفلبين 

 

وأشار سفير الفلبين ، إلى أن تاريخ إقامة العلاقات الثنائية بين مصر والفلبين هو 3 مارس 1946 (77 عامًا)، حيث تم افتتاح سفارة الفلبين بالقاهرة فى الستينيات، منذ تلك الفترة حتى منتصف السبعينيات، كانت البعثة الفلبينية الوحيدة فى المنطقة العربية والأفريقية.

العلاقات التجارية

وأوضح سفير الفلبين ، أن إجمالى التجارة بين الفلبين ومصر العام الماضى بلغ 27.9 مليون دولار أمريكى، وإجمالى الصادرات الفلبينية إلى مصر 11.6 مليون دولار أمريكى وتشمل: التونة ومنتجات الأعشاب البحرية وجوز الهند والألياف الطبيعية والأجزاء الإلكترونية كمنتجات تصدير رئيسية.

وتابع ، بينما بلغ إجمالى الواردات المصرية إلى الفلبين 16.3 مليون دولار، مع استيراد فوسفات الكالسيوم والأقمشة والأثاث الخشبى كمنتجات رئيسية مستوردة.