وكيل «أوقاف القليوبية»: احترام الكبير وتوقيره سلوكيات يتحلى بها المسلم

أبوالسعود
أبوالسعود

 

أكد الشيخ صفوت أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، على أن قيمة الاحترام، والتوقير تدخل ضمن منظومة المبادئ، والقيم الأخلاقية والسلوكية التى يجب أن يتحلى بها كل مسلم.

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة التى ألقاها فضيلته بعنوان «احترام الكبير وتوقيره»، عقب افتتاح مسجد التوحيد، بمنطقة الفاروقية، التابعة لمركز بنها .

وأضاف «أبوالسعود»، أنه يجب على كل إنسان أن يتحلى بالأخلاق الإنسانية ليصبح بها إنساناً سوياً يشار إليه بالإنسانية، لافتا إلى أن إنسانية الإنسان تعتبر من أهم المبادئ التى حرص الإسلام على زرعها فى النفس البشرية بعد خلق الإنسان مباشرة، وتلا قوله سبحانه وتعالى: «الرحمن، علم القرآن، خلق الإنسان».

وتابع «أبوالسعود»: «كانت خصوصية احترام الكبير عند تقدم السن بالنسبة للوالدين قيمة مضافة للبر بهما أصلاً»، مستشهدا بقوله سبحانه وتعالى : «إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما».

وأضاف الشيخ صفوت أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أنه لا يقف احترام الكبير عند المسلم فقط بل يمتد لكل بنى الإنسان على اختلاف دياناتهم وأعراقهم، مشيرا إلى أن الصديق أبوبكر، يأتى بأبيه أبى قحافة، وهو لم

يسلم بعد، يأتى به على كبر سنه إلى رسول الله

-صلى الله عليه وسلم-، ليسمع منه طمعاً فى إسلامه، فإذ برسول الله يقول لأبى بكر: «هلا أقررت الشيخ فى بيته، نحن الذين أولى بنا أن نأتى إليه».

وأوضح «أبوالسعود»، أن الإسلام جاء ليعمر الدنيا وينشر السلام، والود بين بنى الإنسان، مستشهدا بقوله تعالى : «وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا».

جدير بالذكر أن مسجد التوحيد، الذى تم افتتاحه اليوم مقام على مساحة 300 متر تقريبا، وتم إحلاله وتجديده باعتمادات مالية بلغت نحو ٢ مليون جنيه، ليصبح مكاناً يليق ببيوت الله تعالى، تقام به الشعائر، والصلوات، واللقاءات الدينية، على مدار الأسبوع .

ترشيحاتنا