فتح حمص على يد أبو عبيدة بن الجراح واستقلال تونس.. حدث في 1 يونيو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ عندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء ، وتم تسمية الشهر طبقا للآلهة الرومانية جونو, زوجة جوبيتر.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي. هذا يعني أن هذا التاريخ سيكون له أكثر ضوء نهار في أي يوم في نصف الكرة الشمالي والأقل في نصف الكرة الجنوبي. هناك 24 ساعة من ضوء النهار في القطب الشمالي و 24 ساعة من الظلام في القطب الجنوبي وفى شهريونيو العديد من الأحداث المهمة ومنها :

636 - المسلمون بقيادة أبو عبيدة بن الجراح يفتحون مدينة حمص بعد أن حاصروها حصارًا شديدًا فاضطرت المدينة إلى طلب الصلح فكتب المسلمون لأهلها كتابًا بالأمان على أنفسهم وأموالهم.

1671 - العثمانيون يعلنون الحرب على بولندا.

1938 - الإصدار الأول للمجلة المصورة «سوبرمان».

1945 - رئيس الحكومة الفرنسية شارل ديغول يعلن أنه أمر القوات الفرنسية في سوريا بوقف إطلاق النار استجابة للمطالب البريطانية بهدف إتاحة الفرصة للمشاورات بين فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والدول العربية حول الوضع في الشرق الأدنى.

1949 - جلاء الإيطاليين عن ليبيا والملك محمد إدريس السنوسي يعلن استقلال «دولة برقة».

1955 - استقلال تونس.

1980 - المحطة الإخبارية العالمية سي إن إن تبدأ عملها.

1987 - اغتيال رئيس وزراء لبنان رشيد كرامي بتفجير مروحيته.

2004 - غازي الياور يتولى رئاسة العراق لفترة انتقالية ليكون الرئيس الأول للعراق بعد سقوط حكومة صدام حسين عام 2003 بعد الغزو الأمريكي.

2017 - الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ الذي وقعت عليه أواخر 2016.

أشهر مواليد 1 يونيو

1926 - مارلين مونرو، ممثلة أمريكية.

1932 - نجيب سرور، شاعر مصري.

1937 - مورغان فريمان، ممثل أمريكي.

1996 - توم هولاند، ممثل بريطاني

أشهر وفيات 1 يونيو

1949 - خليل مطران، شاعر لبناني.

1987 - رشيد كرامي، رئيس وزراء لبنان.

ترشيحاتنا