وزيري: الإنتهاء من نقل 86٪ قطعة أثرية بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


استعرض الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، آخر مستجدات الأعمال بمشروع ترميم المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية وأعمال العرض المتحفي ونقل القطع الأثرية به والتي بلغت 86٪، وأعمال متحف قناة السويس بالإسماعيلية، والأعمال بقصر محمد علي بالمنيل، بالإضافة إلى مجموعة المعارض الأثرية المؤقتة، والندوات والأنشطة التي يتم تنظيمها داخل المتاحف المصرية المفتوحة للزيارة.

وكان د. وزيري قد استعراض منذ قليل انجازات المجلس الأعلى للآثار بقطاعاته المختلفة خلال شهر أبريل الجاري وذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، بمقر الوزارة بالزمالك.

وأشار إلى أنه تم خلال شهر أبريل الإعلان عن عدد من الاكتشافات الأثرية بمحافظة الجيزة والمنوفية والدقهلية والقليوبية والأقصر وأسوان وأسيوط والشرقية وكفر الشيخ والبحيرة وبني سويف، كما تم البدء في أعمال الحفائر بعدد من المناطق الأثرية منها الواحات البحرية بمحافظة الجيزة، وموقع الرباعيات بمحافظة البحيرة، وموقع نجع ترك بمحافظة قنا، وقلعة العريش وكنيسة الفرما الغربية ومدينة خان الخوينات بمحافظة شمال سيناء.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى أعمال الترميم الجارية بعدد من المعابد الأثرية حيث تم الانتهاء من أعمال ترميم 54 من أصل 134 عمود بصالة الأعمدة بمعابد الكرنك، وإزالة الاتساخات وإظهار الألوان بنسبة 100% لجدران معبد هابو بالأقصر وجاهزية افتتاح مشروع ترميمه قريبا. هذا بالإضافة إلى الانتهاء من ترميم الصالة الأولى والثانية بمعبد ستي الأول بالقرنة بالأقصر ومازال العمل مستمرًا. كما تم الإنتهاء بنسبة 80% من ماميزي الملك نختنبو بمعبد دندرة بقنا، وغيرها من أعمال الصيانة والترميم.

ترشيحاتنا