«رنجة وفسيخ وكحك».. عادات غذائية تحتاج لـ«روشتة» من أجل عيد سعيد

رنجة وليمون
رنجة وليمون

يتميز عيد الفطر المبارك بطقوس وعادات غذائية لدى المصريين، مثل عادات تبادل الزيارات العائلية، ولاسيما يتجمع أفراد العائلة حول مائدة الطعام، ويعتاد الكثير من المواطنين على تناول الأسماك المُملحة، والتحلية بعدها بتناول حلويات العيد والتى يتربع على عرشها كعك العيد.

«الأخبار المسائي» حاورت المختصين لوضع روشتة غذائية أكثر صحة لتمكن الأفراد من ممارسة طقوسهم المعتادة والحصول على أقل ضرر من تلك الطقوس الغذائية التى قد تسب مشاكل للجهاز الهضمى وإرتفاع نسبة السكر فى الدم. 

وتوضح هبه ياقوت أخصائي السمنة والتغذية العلاجية أن الطقوس المشهورة لدى الأغلب من المصريين هى تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المُملحة، ولكن يفضل استبدالها بالأسماك المشوية، وإذا لزم الأمر لتناول أسماك مُملحة يفضل أن تكون قليلة الملح ويتم شراءها من شخص ذو ثقة ومعتاد الشراء منه.

وتصف ياقوت الروشتة الصحية للتعامل مع الأسماك المُملحة فى عيد الفطر «رغيف بلدى مع 150 جرام أو 200 جرام من الفسيخ أو الرنجة» وهو ما يعادل سمكة واحدة صغيرة، ويفضل تناول معها الخضراوات الورقية مثل البصل والجرجير والليمون والخيار، فتلك الخضراوات تمتاز أنها غنية بالمياة وتقلل من المياة المُحتبسة بالجسم نتيجة أكل الأسماك المُملحة.

وتضيف: «يجب شُرب المشروبات العشبية مثل الكركدية والينسون والنعناع والشاى الأخضر والبابونج، وشرب كمية وفيرة من المياة بما يعادل 2 لتر، لتقليل نسبة الأملاح بالجسم، وتمنع الأسماك المُملحة عن الحوامل والمرضعات ومرضى الكبد والكُلى وأصحاب الضغط المرتفع والمصابين بتقرحات المعدة».

حلويات العيد

وتستكمل ياقوت أن حلويات العيد تمثل عبء على المعدة خاصة بعد صيام شهر رمضان وبالتالى لن تكون مهيأة لاستقبال نظام مختلف عن شهر الصيام ويصبح هناك «لخبطة كبيرة» بالجهاز الهضمي، ويجب عدم الإفطار على الكعك والبسكويت، ويفضل الإفطار على وجبة غذائية متكاملة مكونة من النشويات والبروتينات والجبن والألبان والبيض والخضار، ويمكن حينها تناول حلويات العيد بعد وجبة الإفطار بساعتين.

ويفضل عدم شرب المياة الغازية بجانب الأكل للعمل على سهولة بلع الطعام، ويفضل استبدالها بمياه، منوهة بأن الإفطار على حلويات العيد يسبب عُسر هضم وإمساك وانتفاخ ويمثل هذا إرهاق على المعدة محدثاً إضطرابات فى الجهاز الهضمي، كما تضيف بأن يجب تقنين الكميات المتناولة من حلويات العيد، لأن الإفراط فى تناولها يسبب زيادة معدل السكر فى الدم والكوليسترول ودهون الدم مما يسبب الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن، ويكتفى فقط بتناول ثلاث قطع من حلويات العيد.

تحذير لمرضى السكر 

فيما أشار خبراء التغذية الصحية أن تناول كميات كبيرة من حلويات العيد يمثل ضرراً كبيراً لإحتواء كل قطعة على كمية من السكر تفوق إحتياج الجسم من السكر فى اليوم الواحد ، لذا يجب توخى الحذر عند تناول كحك العيد خاصة لمرضى السكر وقد تزيد من مضاعفات السكر فى الدم.

وتتسبب السكريات والدهون بالحلويات فى إرهاق  البنكرياس وبالتالي يفقد مريض السكر السيطرة على المرض، خاصة أن الكثير من أنواع الكعك تحوي على  تمر ومكسرات بكميات كبيرة، والإفراط في تناولها يسبب تخمة وعسر هضم وتلبك معوي مما يزيد العبء على القولون، وبالتالي تزيد أعراض مرض القولون لدى أصحابه.

ترشيحاتنا