عبادة وولائم وطقوس خاصة .. 20 رمضان ميلاد (دلوعة السينما) شادية

20 رمضان ميلاد (دلوعة السينما) شادية
20 رمضان ميلاد (دلوعة السينما) شادية

 

ولدت الفنانة شادية فى 8 فبراير عام 1931 وكان موافق 20 رمضان سنة 1349 هجرية وفق موسوعة وكيببيديا ، واختار لها والدها المهندس الزراعى أحمد كمال شاكر اسم "فاطمة"، وعرفت فى السينما باسم شادية، وقد اختلفت الآراء فى سبب تسميتها فهناك رأى يقول إن المنتج والمخرج حلمى رفلة هو من اختار لها اسم شادية ليكون لها اسما فنيا وذلك بعدما قدمت معه فيلم العقل فى إجازة، وهنالك من يقول أن الممثل يوسف وهبى هو من أطلق عليها اسمها عندما رآها وكان يصور فى ذلك الوقت فيلمه شادية الوادي، وهنالك قول يرجح أن الفنان عبد الوارث عسر هو من أسماها شادية لأنه عندما سمع صوتها لأول مره قال: "إنها شادية الكلمات".

وقدمت شادية خلال فترة ما يقارب أربعين عاماً حوالى 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً فى الأفلام العربية، فضلاً عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربى، وهى من أهم الفنانات فى تاريخ الدراما العربية.

كان في حياة الفنانة شادية الكثير من القصص والحكايات المثيرة ، ومنها أنها كانت تعرف سيدة تتشائم منها وكل مرة كانت تقابلها تتعرض لحادث أو كارثة في حياتها، ولكن في رمضان كانت تطمئن لرؤيتها، معتقدة أن شهر رمضان لا محل للتشاؤم فيه أو حدوث أي كوارث.

و نشرت مجلة " الكواكب" في العدد الصادر فى 15 مارس عام 1960، كانت شادية تمتلك سجادة أنيقة صغيرة، حرصت على الحفاظ عليها لسنوات، أخذتها من والدها إلى منزل الزوجية، حيث تقضي على هذه السجادة الأنيقة معظم أوقاتها في شهر رمضان وكانت "شادية" دائما تحرص على الحفاظ على الصلاة في شهر رمضان، لأنها تعتبر أن الصلاة فضلها عظيم، وهي تقرب الإنسان من ربه، وتغسل روحه من الذنوب، وتجعله دائما في صحة وطهارة.

وسردت شادية موقفا غريبا تعرضت له في شهر رمضان، حيث كانت حريصة على قضاء رحلة للأسكندرية برفقة أصدقاءها بعيداً عن الأضواء في شهر رمضان وبدأت رحلتها في الساعة العاشرة مع رفاقها، وحسب توقعاتهم أن يصلوا خلال 3 ساعات ويتناولوا طعام السحور هناك، إلا أن موتور سيارتها تعطل في منتصف الطريق.

وبعدما فشلت في إصلاح السيارة قررت العودة إلى القاهرة هي وأصدقائها إلى القاهرة بالموصلات، وعندما وصلوا كان وقت السحور قد مضي، مما جعلهم أن يصومون دون سحور، وفي اليوم التالي عزمتهم شادية على الفطار تعويضاً لما حدث لهم في تلك الليلة.

والفنانة شادية كانت دائما لديها رغبة فى غناء لحن دينى وفي فيلم «اشهدوا يا ناس» عام 1951.. أصرت شادية على غناءلحن ديني في الفيلم.. وكان هذا اللحن هو (قل ادع الله إن يمسسك ضر)وقد كان هذا اللحن، هو أول لحن يضعه كمال الطويل للسينما، وقد استمرتصوير هذه الأغنية أربعة أيام في عدد من المساجد المختلفة، وكانت شادية تعود إلى منزلها.. بزي المحجبات الذي تصور به الأغنية لإعجابها الشديد به،وقد ظلت شادية محتفظة بهذا الزي وتستعمل الطرحة في الصلاة لعدة سنوات.

يذكر أن شادية كانت طباخة ماهرة فى منزلها، وكان لها بعض الطقوس الثابتة فى شهر رمضان، حيث كانت تقول "رمضان شهر بالسنة كلها .. وهو فى نظرى شهر الصوم والتعبد".

مضيفة " كان والدى رحمه الله يحرص على تنشئة أولاده على التنشئة الدينية حتى يخرج كل منهم إلى الحياة وهو متمسكا بطقوس وتعاليم الإسلام السمحة فكان يصر على أن نقوم بأداء الفرائض من صلاة وصيام الشهر الفضيل".

ودائما ما يكون شهر رمضان فرصة لتبادل الزيارات و"العزومات" وموائد الإفطار الكبرى، وأنتشرت صورة من مجلة قديمة بصورة تجمع الفنانتين الراحلتين شادية وصباح، وكل منهما تحمل صينية عليها "ديك رومى"، وكأن كل واحدة تعزم على الأخرى، أن تأكل من ديكها.

وكُتب أسفل الصورة "شادية تحلف لصباح أنها لازم تاكل من الديك بتاعها .. وصباح تصر على أن شادية لازم تاكل من الديك بتاعها هى ! "

الصورة المنتشر ترجع إلى حفل سحور رمضانى فى منزل المخرج عاطف سالم فى مايو 1955، بحضور مجموعة من نجوم مصر وقتها، بينهم شادية وعماد حمدى وصباح وإيمان وهدى سلطان وفريد شوقى وحلمي رفلة ونيازى مصطفى ورمسيس نجيب .

ترشيحاتنا