مدير «تعليم القليوبية»: دور كبير لـ«المدارس» فى تربية النشء على الوطنية والانتماء

 سماح إبراهيم مع بعض الطلبة
سماح إبراهيم مع بعض الطلبة

أكدت سماح إبراهيم، مدير مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، على أهمية المؤسسات التعليمية فى تربية النشء على الوطنية، والانتماء، وحب الوطن، وزود المخاطر عنه، موضحا أن معالم الوطنية تبدأ من الانضباط، والالتزام داخل المؤسسات التعليمية، بحضور الطابور المدرسى، والاعتماد على المدرسة فى التحصيل الدراسي.

جاء ذلك خلال الزيارة المفاجئة التى قامت بها مدير «تعليم القليوبية»، لعدد من المدارس التابعة لإدارة غرب شبرا الخيمة، وهى مدارس «٦ أكتوبر الابتدائية المشتركة، ودمنهور شبرا للتعليم الأساسي بنين، والشهيد أحمد الخولي الابتدائية المشتركة، بحضور خالد الشربينى، مدير إدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية، وأيمن خاطر، مدير إدارة المتابعة بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، بالمتابعة الدورية للمدارس.

وأكدت مدير «تعليم القليوبية»، على أهمية تضافر الجهود، والعمل من أجل إعادة المؤسسات التعليمية لدورها التربوى المأمول، وانضباط العملية التعليمية، وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي للعاملين والطلاب فى المؤسسات التعليمية.
وبدأت مدير «تعليم القليوبية»، زيارتها المفاجئة بحضور الطابور الصباحى للمدرسة، واستمعت للإذاعة المدرسية، وشاركت فى تحية العلم، ثم تفقدت الفصول التعليمية، وتابعت طريقة شرح عدد من المعلمين داخل الفصول التعليمية في مواد دراسية متنوعة، وناقشت تلاميذ المدارس فى المشكلات التى تواجههم خلال التحصيل المدرسى.  
وتابعت مدير «تعليم القليوبية»، الإشراف اليومي، وتوزيع الحصص الاحتياطي للمواد الأساسية، وشددت على ضرورة تواجد مسئول الأمن طوال اليوم الدراسى أمام البوابات لمتابعة عدم خروج الطلاب أثناء اليوم الدراسي وعدم تواجد الباعة الجائلين أمام المدرسة .

وأكدت مدير «تعليم القليوبية»، أنه لابد من الاهتمام بعوامل جذب الطلاب للمدارس من تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية، والمسابقات والمبادرات المجتمعية، داخل المدارس، كما نبهت على تكثيف متابعة مديرى المدارس للمعلمين بالفصول الدراسية والاطلاع على إستراتيجيات التعلم الحديثة والدخول على المنصات التعليمية للاستفادة من بنك المعرفة في تطوير العملية التعليمية داخل المدرسة، كما شددت على الإشراف اليومي داخل المدارس وفي الأدوار والفناء والبوابات وأثناء خروج الطلاب من المدارس.

كما حذرت مدير «تعليم القليوبية»، مسئولى المدارس من معاقبة الطلاب بالضرب أيا كانت الأسباب، لافتة إلى أن هناك طرق أخرى لمعاقبة المخطئين طبقاً للأساليب القانونية بلائحة الانضباط ومنها «الانذار، واستدعاء ولي الأمر، والتوقيع علي إقرار بعدم التكرار، والفصل حسب حجم الخطأ».

وشددت على ضرورة التخلص من الرواكد بالطرق القانونية فيما عدا الأشياء التى يمكن إعادة تدويرها ومنها «الشاسيهات الحديد»، للحفاظ علي أمن وسلامة الطلاب والعاملين بالمنظومة التعليمية.

كما نبهت مدير «تعليم القليوبية»، على ضرورة توافر مسئول الأمن علي البوابات، لمتابعة وتأمين عملية دخول وخروج الطلاب خلال اليوم الدراسي.

ترشيحاتنا