دراسة تؤكد : استيقاظ العقل ليلا تجعل الأنسان يرى الكون بسلبية أكثر

ارشيفية
ارشيفية

إليزابيث كليرمان، الباحثة في علم الأعصاب في جامعة هارفارد قالت: «ساعتك البيولوجية الداخلية مضبوطة على نحو يدعم النوم بعد منتصف الليل، ولا يدعم اليقظة في هذا الوقت، وقد تم التوصل إلى هذه الفكرة الرئيسية على نحو تطوري وبعد عدة أبحاث عالمية ذات مستوى عالٍ».
وفرضية أن البشر عندما يسهرون في أثناء فترة النوم البيولوجية اليومية -أي بعد منتصف الليل لدى أغلب الناس- تتغير فسيولوجيا الأعصاب وطبيعة عملها في دماغهم، فتتغير الطريقة التي يتفاعلون من خلالها مع العالم هذه التغيرات قد تجعل الإنسان يرى الكون بسلبية أكثر، أو يدخل في سلوكيات مؤذية، أو صنع قرارات متهورة، بما في ذلك القرارات المتعلقة بالإدمان، مثل سوء استعمال المواد والقمار، دون التفكير كليًا بالنتيجة.

وتعتبر الباحثة أن الفرضية السابقة هى دعوة للباحثين كي يخرجوا بدراسات جديدة توضح لنا آلية تأثير تغيرات النظم اليومي على السلوك، واتخاذ القرارات، وأداء الوظائف ليلًا.

وقد تملك هذه الاكتشافات تأثيرًا واسعًا على الأفراد الذين تجبرهم طبيعة عملهم على الاستيقاظ في أثناء الليل، كالطيارين، وضباط الشرطة، والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وموظفي الجيش.
يستطيع البحث أيضًا أن يقودنا إلى طرق جديدة لتقليل المواد التي يستخدمها المدمنون، وجرائم العنف، وحوادث الانتحار، وغيرها من الأفعال المؤذية.

ووفقًا للأبحاث السابقة، تُرتكب العديد من الأعمال السيئة بعد منتصف الليل، إذ يرتفع خطر تورط الناس بالأفعال المؤذية كالانتحار، وجرائم العنف، وسوء استخدام المواد.

كما إن حالات القتل وغيرها من جرائم العنف أكثر شيوعًا في الليل، كما هو حال مخاطر استخدام المواد بطريقة غير مشروعة أو غير ملائمة، بما فيها الكحول، والمخدرات، والأفيون.

وغالبًا يكون الطعام الذي نقرر تناوله ليلًا غير صحي، ففي الليل نفضل تناول الكربوهيدرات، والدهون والطعام الجاهز على نحو أكبر، ونستهلك غالبًا سعرات حرارية أكثر مما نحتاج إليه

ترشيحاتنا