مستقبل الصراع الإيراني السعودى بين الفرص والتحديات

الدكتور  أبوبكر فتحي الدسوقي
الدكتور  أبوبكر فتحي الدسوقي

صدر للكاتب الصحفى الدكتور  أبوبكر فتحي الدسوقي مستشار تحرير مجلة السياسة الدولية بالأهرام كتاب عن الصراع الايرانى السعودى ما بعد عام ٢٠١١م  عن المعهد الدولي للدراسات الإيرانية ، الكتاب يشارك في معرض القاهرة الدولية للكتاب 2023 في  صالة (3) جناح (14- (C 

ويستعرض الكتاب  في 244 صفحة، تطور التنافس الإيراني-السعودي بعد الانتفاضات الشعبية التي شهدها العالم العربي منذ 2011م، والتي تسببت في تحول التنافس إلى صراع بسبب استخدام الأدوات العسكرية في الازمتين السورية واليمنية.

 ويكشف الكتاب في الفصل الأول جذور تصوّرات ذلك الصراع من خلال التصوّرات السعودية والإيرانية للشرق الأوسط  خلال هذه الفترة، في إطارها الذاتي، على ضوء المزايا والقدرات الإستراتيجية التي تتمتع بها كلتا الدولتين وتؤهلهما للاستمرا في التنافس. كما يرصد الكتاب الإختلافات في نُظُم الحُكم والسياسة الخارجية في كلتا الدولتين في إيران والسعودية، وطبيعة السياسة الخارجية للبلدين. ويعدِّد التصوّرات المتبادلة بين البلدين بناءً على الخلافات القومية والمذهبية وتناقُض المصالح السياسية والإستراتيجية، وكيفيتها على المستويات السياسية والإعلامية والتربوية والتعليمية. 

ويتناول أيضًا التصوّرات الإقليمية (العربية والتركية والإسرائيلية)، لكل من إيران والسعودية في إطار علاقات التباعد والتقارب بين هذه الدول والدولتين المتنافستين، إلى جانب التصوّرات الدولية (الأمريكية والروسية والأوروبية والصينية) للدورين الإيراني والسعودي في الشرق الأوسط

وفي الفصل الثاني، يعرض أدوات أداء الدورَين السعودي والإيراني في سوريا واليمن، وطبيعة تلك الأدوات سواء السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية، أو من خلال القوة الناعمة.. 

ويرصد الفصل الثالث التحدِّيات المحيطة بالصراع الإيراني-السعودي، داخليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، وخلُص الكتاب إلى عرض تصوّرين بالنسبة إلى مستقبل الصراع الإيراني-السعودي.

ويخلص الكتاب إلى أن القوة العسكرية قادرة على تحقيق أهداف الدولة لكن ضغوط وتحديات الدور تؤثر في النتائج على الأرض، ويرى الكتاب أن فرص انهاء الصراع الإيراني السعودي قائمة إذا توافرت الإرداة السياسية للدولتين وإذا ما خلصت النيات.

ترشيحاتنا