نكشف أسباب رفع أسعار الفائدة .. وطرح شهادات بـ 25%

أرشيفية
أرشيفية

جاء قرار البنك المركزي المصري، برفع أسعار الفائدة بنسبة 3% على الايداع والاقراض في اخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 22 ديسمبر 2022الماضي لتصل أسعار الفائدة إلي 16.25% على الإيداع و17.25% على الاقراض بردود افعال سريعة فقد قرر اليوم الاربعاء كلا من بنكي الأهلي المصري، وبنك مصر، طرح شهادة ادخارية جديدة مدتها عام بفائدة تبلغ 25% تصرف سنويا في نهاية السنة، أو فائدة تبلغ نسبتها 22.5% سنويا وتصرف شهريا.
ويأتي هذا القرار بمردود سريع علي سعر الدولار الذي اصبح تحت سيطرة البنك المركزي من جهة وضربة قاضية للسوق السوداء من جهة أخرى، بالاضافه إلى أن رفع الفائدة يؤدي لعدد من التداعيات على الاستثمار من جهة وما يترتب عليها من زيادة أعباء الدين المحلي للحكومة بما يؤثر على الموازنة العامة للدولة، معتبرا أن عائد الاستثمار في الدولار أو الذهب مضاعف عن ما قد تقدمه الشهادات، ولكن بإصدار شهادة الـ 25% مع انخفاض أسعار الدولار في السوق السوداء .
ومن المتوقع ان يصبح السوق المصري الاكثر جاذبيه للأستثمار الاجنبي سواء المباشر  أو غير المباشر كما أكد مصدر بالبنك الأهلي أن رفع سعر الفائده بالتأكيد سوف ينعكس  بالإيجاب على زياده حجم تحويلات المصريين في الخارج خلال تلك الفترة، للاستثمار في تلك الشهادة مرتفعه العائد مؤكدا أن طرح شهادات بنكية بعائد 25% قد تدفع  الأشخاص أصحاب الشهادات الدولارية على التنازل عن الدولار مقابل الاستثمار بشهادات الادخار بالجنيه المصري، مشيرا إلي أن قرار البنك المركزي يعتبر ضربة موجعة لتجار الدولار بالسوق السوداء، المهدد الرئيسي لاقتصاد الدولة المصرية والسيطرة علي تجار العملة وبعض شركات الصرافة التي حققت أرباح قياسيه خلال الشهرين الماضيين.
كما أن قرار رفع اسعار الفائدة بشكل عام من البنك المركزي يستهدف السيطرة علي  معدلات التضخم من خلال طرح الشهادات الاستثمارية بنسب فائدة كبيرة حفاظاً على استقرار السوق وتأمين المواطن ضد تقلبات الأسعار من جهة بجانب جهود الحكومة في ضخ المزيد من السلع في السوق مع اقتراب شهر رمضان المبارك من جهة اخرى.
و جدير بالذكر أن اليوم أعلن بنكا «الأهلي المصري» و«مصر» شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا، أو 22.5% يصرف شهريا،  وهي الأعلى عائد علي الإطلاق ويتم توفير تلك الشهادة منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك.
وكان  البنك المركزي المصري، قد اعلن في 22 ديسمبر الماضي عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس أو (3%)، لتصل إلى مستوى 15.25% و16.25% للإيداع والإقراض على التوالي، كما تم زيادة سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة ليصل إلى 15.75%.
من جهة أخري شهدت البنوك تزاحم شديد اليوم بعد إصدار الشهادات المرتفعة العائد واتجه البنك الأهلي، وبنك مصر، إلى الإعلان عبر موقعة الإلكتروني إلى إمكانية شراء الشهادات إلكترونيا، والانترنت البنكي بدلا من التزاحم أمام البنوك، مشيرا إلى أنه يمكن للعملاء الراغبين في شراء الشهادة الإدخارية الجديدة، القيام بشراء الشهادة الادخارية الجديدة، بدء من اليوم الأربعاء 4 يناير 2023، من جميع فروع البنك الأهلي المصري على مستوى محافظات مصر، ومن جميع فروع بنك مصر المنتشرة على مستوى محافظات مصر.
وتبلغ نسبة الفائدة على الشهادة الادخارية الجديدة في بنكي الأهلي المصري، وبنك مصر، 25% سنويا تصرف في نهاية السنة، أو بنسبة فائدة تبلغ 22.5% سنويا وتصرف شهريا.
وتبلغ مدة الشهادة الادخارية الجديدة عام واحد فقط لا تجدد، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، ويتم احتساب سعر الفائدة اعتبارًا من اليوم التالى لشراء الشهادة.
وتبدأ فئات الشهادة الادخارية الجديدة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها.
ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار)، ويمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك الأهلي المصري، وبنك مصر.

ترشيحاتنا