العالم يصنف الاقتراب من كشف مقبرة كليوباترا في مصر.. من أهم اكتشافات 2022

الطريق إلى مقبرة كليوباترا
الطريق إلى مقبرة كليوباترا

موقع الـcnn الإخباري الأمريكي نشر تقريراً منذ أيام يعرض فيه أهم اكتشافات السنة، وقد أورد الموقع العالمي الكبير أن اقتراب مصر من اكتشاف قبر كليوباترا، هو أحد أهم تلك الاكتشافات.  

والاكتشاف أعلن عنه في نوفمبر الماضي، حيث اكتشف علماء الآثار الذين ينقبون في منطقة معبد قديم بمنطقة أبو صير قرب الاسكندرية، نفقًا واسعا تحت المعبد، يعتقد أنه ربما يؤدي إلى المكان الذي دفنت فيه ملكة مصر القديمة "كليوبترا".

وقالت وزارة السياحة والآثار المصرية في بيان نشر على حسابها في فيسبوك إن البعثة الأثرية المصرية الدومينيكانية التابعة لجامعة سان دومينجو برئاسة كاثلين مارتينز، نجحت في الكشف عن نفق منحوت في الصخر على عمق حوالي 13 متر تحت سطح الأرض وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري للبعثة بمنطقة معبد تابوزيريس ماغنا، أي "قبر أوزوريس العظيم"، غرب الإسكندرية.

ونقل بيان الوزارة إن النفق يبلغ طوله حوالي 1,305 أمتار، وارتفاعه حوالي مترين، كما تم العثور بالقرب من المعبد على رأسين مصنوعين من الألبستر، إحداهما لشخص من العصر البطلمي، والآخر من المرجح أنه تمثال لأبو الهول.

وأًضحت كاثلين مارتينز أن الدراسات المبدئية تشير إلى أن التصميم المعماري للنفق المكتشف يشبه بصورة كبيرة تصميم نفق يوبيلينوس باليونان، ولكنه أطول منه، واصفة إياه بـ"الإعجاز الهندسي".

ترشيحاتنا