الصين تحث الولايات المتحدة على وقف مبيعات الأسلحة لتايوان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حثت الصين الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، على وقف مبيعات الأسلحة إلى منطقة تايوان الصينية والاتصال العسكري معها، وكذا التوقف عن خلق عوامل جديدة قد تؤدي إلى توترات عبر مضيق تايوان.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "وانج ون بين" - في مؤتمر صحفي دوري عندما طُلب منه التعليق على موافقة وزارة الخارجية الأمريكية حديثًا على مبيعات الأسلحة لتايوان، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - : "ستتصرف الصين بحزم للدفاع عن سيادتها ومصالحها الأمنية".


وشدد على أن الصين تعارض بشدة دائمًا مبيعات الأسلحة الأمريكية لمنطقة تايوان الصينية، قائلاً إن الصين تحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، والعمل الجاد على الوفاء بالتزام القيادة الأمريكية بعدم دعم ما يسمى "استقلال تايوان".


في السياق ذاته، أعربت "تشو فنج ليان" متحدثة باسم البر الرئيسي الصيني، اليوم الجمعة، عن المعارضة الشديدة لمبيعات الأسلحة الأمريكية المزمعة إلى منطقة تايوان الصينية.


وقالت المتحدثة - في تصريحات؛ ردًا على استفسار إعلامي بشأن القرار الأمريكي الأخير فيما يتعلق بمبيعات الأسلحة لتايوان - : "إن مبيعات الأسلحة الأمريكية المزمعة تنتهك بشكل خطير مبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، خاصة بيان 17 أغسطس".


وأوضحت أن الولايات المتحدة، بفعلها ذلك، تتواطأ مع قوى ما يسمى "استقلال تايوان" وتدعمها، وتقوض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.


وأضافت المتحدثة: "نحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة والوفاء بالتزامها بعدم دعم ما يسمى (استقلال تايوان) ووقف مبيعات الأسلحة لتايوان والاتصال العسكري معها"، لافتة إلى أنه يتعين على الولايات المتحدة التعامل مع قضية تايوان بحكمة.


وحذرت "تشو" سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان، من أن أي محاولة لمقاومة إعادة التوحيد بالبناء العسكري أو التواطؤ مع قوى خارجية سعيًا إلى ما يسمى "استقلال تايوان"، محكوم عليها بالفشل.

 

ترشيحاتنا