«القليوبية» تطلق الحملة القومية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزُم بالمدارس

جانب من إطلاق الحملة
جانب من إطلاق الحملة

تابع صباح اليوم اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، أعمال الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا، والسمنة، والتقزُم لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة مصطفى كامل التجريبية، بمدينة بنها، حيث يتم فحص نسبة الهيموجلبين فى الدم وقياس الطول ووزن الطفل ومؤشر كتلة الجسم للتلاميذ المستهدفين من الحملة .

تأتى الحملة في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، ١٠٠ مليون صحة، بحضور الدكتور أسامة فودة، مدير عام فرع هئية التأمين الصحي بالقليوبية، والدكتور خالد الخطيب، وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، والمهندس علي عبدالستار، رئيس مركز ومدينة بنها.

من جانبه كشف اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، أن الحملة تبدأ اليوم الثلاثاء الموافق السادس من ديسمبر الجارى، وتشمل المدارس الرسمية والرسمية للغات، والخاصة عربي ولغات والدولية والتربية الخاصة والتعليم الأزهري بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والهيئة العامة للتأمين الصحي، ووزارة التربية والتعليم، وتستهدف نحو ٨٧٠ ألف تلميذ بمدن بنها وشبرا والخانكه، وتم البدء خلال الفصل الداسي الأول بالصف الأول الابتدائي لـ69 ألف بالمدينة، و76 ألف للريف بإجمالى 145 ألف تلميذ، «عام وأزهرى».

وأضاف «الهجان»، أنه سيتم خلال الفصل الدراسي الثانى استكمال الفحص لباقي الصفوف الدراسية، حتى الصف السادس الابتدائي، مُشدداً على مراعاة الدقة فى سحب العينات ونتائج التحاليل والتسجيل الدقيق للنتائج على التلاميذ.

ووجه «الهجان»، بضرورة التنسيق الكامل بين رؤساء الوحدات المحلية للمراكز، والمدن والأحياء، والقرى، ومديريتي التربية والتعليم، والصحة، وهيئة التأمين الصحي، لتوفير الإمكانيات اللازمة لنجاح الحملة وتذليل جميع العقبات أمام تنفيذ المبادرة للوصول إلى العدد المستهدف بجميع  المدارس بالمرحلة الإبتدائية بنطاق المحافظة.

ولفت محافظ القليوبية، إلي أهمية دور الإخصائيين الاجتماعيين في توعية الطلاب، وأولياء أمورهم بأهمية المسح الطبي لتحديد إجراءات وطرق العلاج، كما أكد على ضرورة تضافر كل الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لغرس قيم الولاء والإنتماء وحب الوطن لدى الطلاب.

وفى إطار متصل كشف الدكتور أسامة فودة، مدير عام التأمين الصحى بالقليوبية، أنه تتم متابعة الحملة الميدانية على أرض الواقع للاطمئنان على سير العمل ومدى جاهزية الفرق الطبية المشاركة بالحملة، موضحا أنه فى حالة اكتشاف أى إصابات بين التلاميذ يتم تحويلها إلى اللجان الطبية بالتأمين الصحى لتلقى العلاج بالمجان.

وأضاف «فودة»، أنه تم تجهيز الفرق الطبية اللازمة لإجراء الفحوصات والكشف على تلاميذ المدارس، لافتا إلى أنه تم تدريب المشاركين فى الحملة على الاستخدام الأمثل للأجهزة من أجل ضمان جودة دقيقة من النتائج.

وأشار مدير عام فرع القليوبية للتأمين الصحى، إلى أهمية الكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية والأنيميا، والأمراض التي قد تؤدي إلى مضاعفات أخرى أبرزها ضعف عضلة القلب، كاشفا أن المبادرة الرئاسية تسهم بصورة كبيرة فى وأد هذه الأمراض منذ الاكتشاف المبكر، لافتا إلى أن المبادرة تعكس مدى اهتمام القيادة السياسية بصحة وسلامة المواطنين، والعمل على حماية النشء من الأمراض المزمنة.

وأوضح الدكتور أسامة فودة، أن المتابعة المستمرة أهم أسس الاستراتيجية المتبعة داخل الفرع، لافتا إلى أنه يتواجد بين المرضى داخل العيادات والمستشفيات التابعة للفرع بصفة يومية، بالإضافة إلى لجان التفتيش والمتابعة المشكلة بمعرفته والتى تعمل على بكفاءة عالية، وعلى أكمل وجه، مشيرا إلى أن مسئولى التأمين الصحى يسعون لأداء أفضل يجد قبولا لدى طموحات المرضى المترددين على المستشفيات والعيادات التأمينية التابعة للفرع.

ترشيحاتنا