الدولار يتعافى بفعل توقّعات المركزي الأمريكي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عوّض الدولار خسائره السابقة اليوم الثلاثاء بعد حديث من البنك المركزي الأمريكي عن إحتمال رفع جديد لأسعار الفائدة، في حين هبط الدولار الأسترالي لمخاوف من إضطرابات في الصين.

وتعافى الدولار الأمريكي في التعاملات المبكرة بالولايات المتحدة وعزز مكاسبه، بعد أن قال جيمس بولارد رئيس فرع المركزي الأمريكي في سانت لويس: إن البنك بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة أكثر قليلًا ثم الاحتفاظ بذلك الرفع طوال العام المُقبل وحتى عام 2024؛ للسيطرة على التضخم وإعادته إلى ما دون هدف البنك المتمثل في اثنين بالمائة.


ويترقب السوق تصريحات رئيس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول غدًا؛ بحثًا عن أي إشارات جديدة عن المزيد من التشديد النقدي، كما ينتظر بيانات الوظائف الأمريكية الرئيسية لشهر نوفمبر التي من المقرر صدورها يوم الجمعة القادم. ومن المتوقع أن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس إضافية عندما يجتمع يومي 13 و14 ديسمبر المُقبل.


ونزل مؤشر الدولار إلى 106.65 من أعلى مستوى في 20 عامًا عند 114.78، الذي بلغه في 28 سبتمبر؛ لتوقّعه بأن يرتفع أعلى من قيمته الحقيقية في وقت يتطلّع فيه المركزي الأمريكي إلى إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة.


وفي وقت سابق اليوم، شهد الدولار تراجعًا حادًّا بينما ارتفع الين الياباني والفرنك السويسري بفعل مخاوف متعلقة بالصين.


وانخفض الدولار في أحدث تداول 0.22 بالمائة إلى 138.87 ينًّا يابانيًّا، في حين نزل اليورو 0.60 بالمائة إلى 1.0339 دولار.


وكان الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر، والذي يرتبط بقوة بالنمو الصيني، انخفض 1.61 بالمائة إلى 0.6648 دولار.

وتراجعت العملة أيضًا بفعل بيانات أظهرت أن مبيعات التجزئة الأسترالية شهدت أول هبوط لها بعام 2022 في أكتوبر الماضي، إذ بدا أن ارتفاع الأسعار وارتفاع أسعار الفائدة كان لهما في نهاية الأمر تأثير على الإنفاق.
وتراجع اليوان في المعاملات الخارجية مقابل الدولار إلى 7.2467.


وفيما يتعلق بالعملات المشفّرة، انخفضت بتكوين في أحدث تداول 1.3 بالمائة إلى 16211 دولارًا.
 

ترشيحاتنا