أخر الأخبار

«المصل واللقاح» تحذر من انتشار الالتهاب الرئوي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

 

كشف  الدكتور  مصطفي محمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح عن تفاصيل هامة بشان مرض المكورات الرئوية الذى يصيب الجهاز التنفسي  بالتهاب رئوي قد يودي بحياة المرضي .

وأشار المحمدى، إلى أن منظمة الصحة العالمية (WHO) تقدر  أن بكتيريا العقدية الرئوية streptococcus pneumoniae تقتل أكثر من 300000 طفل دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم كل عام.

وتحدث معظم هذه الوفيات في البلدان النامية والفقيره ، وهي السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن الالتهاب الرئوي على مستوى العالم .

واضاف ان المكورات الرئوية  كانت مسؤولة عن عدد وفيات أكثر من جميع الأسباب (مسببات الوفاة ) الأخرى مجتمعة في عام 2016،وللاسف تحدث معظم هذه الوفيات أيضا في إفريقيا وآسيا .

ما هو مرض المكورات الرئويه ؟؟؟

مرض المكورات الرئوية هو اسم لأي عدوى تسببها بكتيريا تسمى العقدية الرئوية streptococcus pneumoniae أو المكورات الرئوية pneumococcus يمكن أن تسبب هذه البكتيريا في العديد من أنواع العدوي والتي قد يكون بعضها مهدد للحياة بشكل مباشر  ومنها: 

 الالتهاب الرئوي pneumonia 

 تسمم الدم أو عدوي الدم bacteremia 

 التهاب الجيوب الأنفية sinusitis 

 التهاب الاذن الوسطى otitis media

 التهاب السحايا أو الحمي الشوكيه meningitis .

وأوضح أن بعض من هذه العدوي قد يخترق الميكروب فيها مناطق في الجسم عقيمة ( لايوجد بها اي نوع من الجراثيم ) لذا يكون المرض شديدا للغاية ويتطلب رعاية في المستشفي وقد يتسبب في الوفاة في بعض الأحيان ويعتبر الأطباء العدوي في هذه الحالات اختراقيه أو غازية أو جائحية invasive .

يمكن لأي شخص أن يصاب بمرض المكورات الرئوية لكن قد يكون خطر الإصابة متزايد لدي البعض دون غيرهم حسب الفئه العمريه أو الحالة الصحيه 

وحسب السن فالاطفال دون سن السنتين وكبار السن (٦٥سنه فما فوق ) معرضون لخطر متزايد للاصابه بمرض المكورات الرئويه 

ترشيحاتنا