رياض المالكى : خريطة طريق لتنفيذ قرارات القمة العربية الخاصة بالقضية الفلسطينية

رياض المالكي خلال المؤتمر الصحفي
رياض المالكي خلال المؤتمر الصحفي

عقدت جامعة الدول العربية مؤتمراً صحافياً لوزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي ،وقال رياض المالكي ، إنه التقي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط ، اليوم ، بحضور السفير دياب اللوح سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدي الجامعة العربية والوفد المرافق.

وأوضح المالكي أن الاجتماع كان ايجابي وتفاعلي وخرجنا بنتائج مرضية للدولة الفلسطينية موضحاً أن الاجتماع هدف إلي البحث عن اتفاق بين الأمانة العامة للجامعة العربية ودولة فلسطين حول الآليات المناسبة لتنفيذ قرارات القمة العربية التي أقيمت في الجزائر فيما يخص القضية الفلسطينية.

ولفت المالكي بأنه كانت هناك اجتماعات سابقة علي المستوي الوزاري واخري علي مستوي القمم أصدرت قرارات تخص القضية الفلسطينية وكان هناك سؤال مطروح هل هناك آليات لتنفيذ تلك القرارات أم هي قرارات للإعلام فقط.

وشدد المالكي أن اجتماع اليوم حرص علي التوصل لتوافقات ما بين الأمانة العامة ودولة فلسطين لتنفيذ القرارات العربية فيما يتعلق بدولة فلسطين والحديث عن الخطوات المناسبة لتنفيذها من قبلنا جميعاً من أجل الشروع في تنفيذ تلك القرارات.

وأوضح المالكى ،أن اجتماع اليوم وضع خارطة طريق تشمل كل القرارات العربية والجهات المنوطة بتنفيذها والفترة الزمانية المطلوبة لتحقيقها.

وأشار المالكي إلي أن الامين العام احمد ابو الغيط أكد تقديره واهتمامه الكبير بتلك  الأهداف والحرص علي المتابعة الكاملة حتي التنفيذ.

وقال المالكي ان بعثة فلسطين لدي جامعة الدول العربية سوف تتابع مع الأمانة العامة تنفيذ كل ما يخص قرارات القمة العربية حتى التنفيذ .

واوضح المالكى أنه تم التطرق إلى العديد من النقاط أهمها وضع بعض المنظمات، وعلى رأسها الأونروا، بالإضافة إلى إمكانية طلب الرأى الاستشارى لمحكمة العدل الدولية، موضحا أن رأيها يمثل أهمية كبيرة فى ظل مكانتها الكبيرة على المستوى الدولي، رغم أن رأيها استشارى، إلا أن رأيها يبقى ملزما أخلاقيا للعديد من الدول.

وقال أنه دعا الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للعمل قبل التصويت المرتقب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، موضحا أن هذا الامر ليس فلسطينيا فقط، وإنما يحمل أهمية كبير على مستوى الدول العربية، فرديا وجماعيا، عبر جامعة الدول العربية.

واوضح أنه هناك ضرورة كبيرة لاستمرار المعركة، حيث ينبغى أن ينتهى الاحتلال الإسرائيلى ولا يمكن أن يبقى إلى الأبد، موضحا أنه مازال هناك بحثا جادا على آليات أخرى من شأنها فضح الاحتلال والدول الاخرى الموالية له.

وحول الاليات المناسبة لتشكيل لجنة وزارية لدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة للأمم المتحدة، قال المالكى أن هذه القضية محل نقاش مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ورئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، ممثلة فى دولة الجزائر.

وشدد على ضرورة أن يتعامل المجتمع الدولى أن يتعامل مع إسرائيل باعتبارها دولة فصل عنصرى، وأن يتخذ خطوات جادة للتعامل معها فى هذا الإطار

وعن رئاسة بنيامين نتنياهو المحتملة للحكومة الإسرائيلية الجديدة، قال المالكى إنه امر مقلق ليس فقط بالنسبة لفلسطين ولكن أيضا بالنسبة للمجتمع الدولى بأسره وبالتالى يتحمل مسؤوليته تجاه ذلك.

واعتبر المالكى أن ازدواجية المعايير الدولية تكشفت خلال الأزمة الأوكرانية، حيث نادى الفلسطينيين بحقوقهم دون اهتمام من المجتمع الدولي، والذى تجاهل حقوقهم لعقود طويلة من الزمن لمناصرة دولة الاحتلال، بينما انتفض خلال 5 أيام فقط، بإجراءات اتخذها العالم ضد روسيا.

ترشيحاتنا