خلال إطلاق مبادرة "حق الوطن"

كرم جبر لأئمة الأوقاف : أنتم رسل لنشر رسائل الوعي والقيم

كرم جبر خلال إطلاق مبادرة حق الوطن
كرم جبر خلال إطلاق مبادرة حق الوطن

 

أطلق الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، مبادرة "حق الوطن" بمشاركة كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفي عبد الرازق توفيق، رئيس تحرير صحيفة الجمهورية، والشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وجمع من الأئمة والواعظات.

أعرب الكاتب الصحفي كرم جبر، عن سعادته بالحضور وسط هذه الكوكبة من العلماء، مضيفًا أن الدعاة جزء من المجتمع ولهم دور هام للغاية خلال الفترة الحالية وأضاف أننا في حاجة ماسة إلى إعادة الكثير من المفاهيم وأفضل من يقوم بذلك هم رجال الدين والخطباء الأجلاء لأنها قضية أمة ونحن مسئولين عن عرض تعاليم الدين بطريقة صحيحة فالدين الإسلامي ليس دين عنف او تطرف ولكنه دين محبة وسلام وتقارب بين الشعوب.

واضاف إن مكارم الأخلاق علامةً لكمال الإيمان وسمة من سمات المؤمن ومقصداً لرسالته ومهمته، فالإسلام دين الأخلاق ورسولنا الكريم بعثه الله ليتمم مكارم الأخلاق، ولخصت رسالته في قول رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»، وقول الله تعالي «وإنك على خلق عظيم».

فمكارم الأخلاق تقتضي مراعاة أحوال المجتمع، والتواصل معهم عن طريق أدوات التواصل العصرية والفضاء الإلكتروني، وتوعية المجتمع بالقضايا العصرية، وعلينا توجيه الوعي المجتمعي، حيث إن وسائل التواصل الاجتماعي قنبلة موقوتة، ورسالتنا دعوة المجتمع إلى نشر مكارم الأخلاق، والحفاظ على المجتمع من استقطاب مواقع التواصل وغيرها التي تتعارض مع قيمنا الأخلاقية، مضيفا أن الأئمة والدعاة ووسائل الإعلام مهمتهم واحدة هي مواجهة السلوكيات السلبية والأفكار المتطرفة، وزيادة الوعي وتنوير المواطنين.

وأشار إلى أن علينا مواجهة مواقع التواصل الاجتماعي التي تدخل كل بيت وأسرة، فهناك أكثر من 70 مليون صفحة في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي، بعضها يتناول وقائع سب وقذف ومواد تتنافى مع أخلاقنا وعاداتنا، لذلك دورنا كإعلام ودعاة خلق حالة من الوعي لأن الهاتف المحمول الموجود مع كل طفل في غرفته قد يتحول إلى قنبلة موقوتة تنفجر فيه وفي أسرته بل وبلده، كذلك يجب مواجهة المنصات الإلكترونية الأجنبية التي تنشر محتوى مواد تتنافى مع القيم والأخلاق، فهناك منصة بها 8 مليون مشترك مصري.

وأشار إلى ضرورة إصلاح المعتقدات التي تنال من حقوق النساء، مؤكدًا أن الأديان تكرم النساء أعظم تكريم، مشيرًا إلى وجود بعض الشيوخ ورجال الدين الذين يهينون المرأة بسبب فتاويهم، كذلك العلاقة بين الأديان والأوطان لأن البعض حاول تصوير أن هناك علاقة عكسية بين الأديان والأوطان وهذا المفهوم يجب إرجاعه إلى المفاهيم الإسلامية الصحيحة.

واختتم رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كلمته موجهًا حديثه للأئمة قائلاً: "أنتم رسل لنشر رسائل الوعي والقيم وبما يتفق مع الشريعة الإسلامية".

 

 

ترشيحاتنا