منذ بدايته..أحداث العنف والشغب تسيطر على العام الدراسي

العنف فى المدارس
العنف فى المدارس

منذ بداية العام الدراسى الجديد، وزاد الحديث عن العنف داخل المدارس، سواء كان من طرف المدرسين للطلاب، أو بين الطلاب فيما بينهم، وكان قد أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، منع كافة أشكال العنف، والعقاب البدني، والتنمر داخل المدارس، مع تطبيق لائحة الانضباط المدرسي، وحظر استخدام أجهزة الهاتف المحمول للطلاب، والطالبات، أما المعلم فيمنع استخدامه نهائيًّا للهاتف، أثناء تأدية عمله داخل الفصول الدراسية..

 

وتم توزيع تكليفات وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على كافة المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، لتطبيقها والإلتزام بها، مع ضرورة المتابعة لتطبيق هذه التعليمات، من قبل مديرى المديريات ومديرى المدارس.

 

وعلى الرغم من ذلك فقد شهد الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد، أحداث بالعديد من المدارس على مستوى الجمهورية، تنوعت بين وفاة تلاميذ ومدرسين، والتعدي على معلمين ومعلمات، وفصل تلاميذ.


وكانت قد أصدرت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات مشددة لجميع المديريات التعليمية بضرورة تنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم 287 لسنة 2016 الصادر بشأن لائحة الانضباط المدرسي ، في جميع المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2021 / 2022.


وطالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جميع المديريات التعليمية والادارات التعليمية، بضرورة بذل كافة الجهود الممكنة لمكافحة ظاهرة التنمر بمختلف اشكاله في المدارس خلال العام الدراسي الجديد، بما في ذلك السخرية والاستهزاء والتمييز والعنف وغيرها من أشكال التنمر بين الطلاب، وما يصدر عن المعلمين تجاه الطلاب.

 

كما شددت وزارة التربية والتعليم، علي تفعيل دور الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين في التصدي لهذه الممارسات بين الطلاب ، ومتابعة سلوكيات الطلاب داخل المدارس من كافة الجوانب التربوية ، والتعليمية ، والصحية ، والنفسية ، بما يضمن الانضباط الذاتي للطلاب داخل وخارج المدرسة.

 

تمزق فى الأربطة
الأحداث توالت داخل المدارس، وكل يوم يذهب الطلاب لأولياء أمورهم يشتكون من معاملة المدرسين، وكانت آخر هذه الأحداث، أن تقدمت ولي أمر الطالب محمد أحمد سعيد السيد، بمدرسة المتحدة 4 ، التابعة لإدارة المنتزة أول التعليمية في محافظة الاسكندرية، شكوى عن إجبار طالب علي تلقي  درس خصوصي لدى مدرس بالفصل.

 

وتلقى "ائتلاف تعليم بلا حدود"، هذه الشكوى، بعد تعرض الطالب لتمزق فى الأربطة فى ذراعه بعد ضرب المدرس له بسبب عدم موافقته على أخذ درس خصوصى لديه، فقام بضربه وشده من ذراعه، واستمر فى ضربه بالخرطوم حتى انهار الولد بالبكاء أمام الطلبة، وعندما عاد للمنزل للأم حاولت تهدئته، إلا أنه استمر فى البكاء من الألم، وعلي الفور قامت الأم بالذهاب للمستشفي وعملت له أشعة، وأظهرت الأشعة تمزق في الأربطة والدكتور أوصي بعدم استخدام اليد لمدة حتي لا تصاب بكسر».


تم تحرير محضر شرطي بالواقعة برقم 18570لسنة 2022م ، مرفق به تقرير طبي بحالة الطالب ، والذي أوضح وجود تمزق في أربطة الأصبع باليد اليمني.

سوء المعاملة

قالت منار محمود ولية أمر لطالب بالصف الرابع الابتدائي: "ابنى يوميا يأتى بشكوى من المدرسين بالفصل، بسبب سوء المعاملة، واستخدام بعض الألفاظ مثل، "سمعتوا الرعد بودنكوا" و"انتو فشلة"، فضلا عن أنهم يعاقبون الطلاب على أقل شئ ويهددونهم برفدهم من المدرسة".

 

وأكدت مروة إحدى أولياء الأمور على هذا الكلام، مضيفة أنه فى واقعة أخرى، قامت مدرسة بإجبار طالبان من الصف الرابع الابتدائي على التوقيع على عدم تكرار الخطأ والا سيتم رفدهم، ولكن ليس من حقها إجبار الطلاب على التوقيع، بل تقوم باستدعاء ولى الأمر". 

 

وأضافت عايدة محمد ولية أمر، أن هذا العام منذ بدايته وهو ملئ بأحداث الشغب، سواء من الطلاب، أو من معاملة المدرسين، فكان من الأحداث التى تمت فى بداية الدراسة، أن قام طلاب فى المرحلة الثانوية بالتعدي على بعضهم البعض، وكانت مشادات بالأيدي، وتدخل بعض المدرسين لفك الاشتباكات بين الطلاب، وللأسف الطلاب قاموا بالتعدى على بعضهم البعض.

 

وأضافت أنه منذ هذه الواقعة وهى خائفة على ابنتها، خاصة أنها فى الصف الخامس الابتدائي والمبنى الذى تدرس به بجانب طلاب الثانوية العامة، وهم أكبر منها ويتم التعدي لفظيا بين الطلاب وبعضهم البعض.

 

وأكدت فاطمة فتحي «آدمن جروب تعليم بلا حدود»، شكوي ولي أمر الطالب ، قائلة نصاً: "الطالب محمد طالب متفوق ومحترم بشهادة كل مدرسيه، وأهله ناس طيبين وعلي أد حالهم ، الولد كان حلمه يدخل مدرسة حلوة في إعدادي علشان المنطقه هناك جنب بيته مدارسها وحشة، واجتهد السنة اللي فاتت وطلع من الأوائل، وبسبب ضيق الحال الأب، اضطر يدخله مدرسة إعدادي بجانب البيت توفيرا لفلوس المواصلات".

 

اقرأ أيضا: محافظ قنا يشهد فاعليات ندوة مناهضة العنف من النوع الاجتماعي

 

ترشيحاتنا