معرض «تراثنا» فى نسخته الرابعة.. يفتح أبواب الخير بمشاركة ١١١٦ مشروعاً تراثياً وفنياً من مصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ياسمين عبد الحميد

الأشغال اليدوية أعمال شاقة ومرهقة، لكنها محببة إلى قلوب من اختاروا احترافها، وتتجلى أهميتها فى الحفاظ على الحرف اليدوية التى شارفت على الاندثار.. ومن هنا تبدو أهمية النسخة الرابعة من معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية الذى أقيم مؤخراً برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمشاركة ١١١٦ مشروعاً تراثياً وفنياً من مصر بالإضافة لمشاركة خمس دول عربية هى الإمارات والأردن والسودان وليبيا والسعودية..

 

من المشاركات بالمعرض جميلة مؤمن، التى سبق أن كرَّمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقد عبَّرت عن سعادتها باهتمام الرئيس السيسى بمشروعها اجميلة لمنتجات الخوص، وتكريمه لها بعد فوزها ضمن أفضل 3 مشروعات حرفية بمعرض اتراثناب السابق، وكذلك تكريم الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج لها.

 

وقالت جميلة: "أنا أم لـ8 بنات، لديّ 3 بنات، و5 أيتام بنات أختي، لم أجد أنسب من الخوص الذى أصنع منه كل شيء كعمل يعيننى على رعايتهن. ورغم الصعوبات التى واجهتنى لقلة تسويق منتجات الخوص كان لدى إصرار على العمل وتطويره وساعدنى فى ذلك بناتى ودعم الدولة ومساعدتى فى الانتشار من خلال المشاركة بمعارض تراثنا.

عاشقة التُلى

ومن سوهاج، تقول سماح الفقى أو عاشقة التُلي إحدى المشاركات بمعرض اتراثنا: المعرض فى دورته الجديدة ساعد فى إبراز دور المرأة ودعمهاب. وأضافت: اهذه مشاركتى الثالثة على التوالى بمنتجات متنوعة من الفساتين والبلوزات السواريه من تصميمي، ومجموعة من العبايات من وحى التراث واسكارفات من خيوط التُلى الفضية، وطُرح، وأقوم بصناعة بعض المفروشات من التُلي.

 

أما إلهام 19عامًا، فتقول: أشارك بالمعرض بمنتجات يدوية من الكروشيه والتُلى لصنع أشكال مختلفة من المفروشات والعبايات والجلابية واسكارفات، حيث إننى تربيت على هذه الحرفة منذ كنت طفلة فى الثامنة من عمري، وكنت أعمل مع والدتى حتى قررت أن يكون لى خط إنتاج وتصميم خاص بي.

 

المعرض اهتم أيضًا بالمنتجات اليدوية للمرأة، وكان لصناعة النسيج حضور بارز واختلقت ألوانه وأشكاله، بما يؤكد أن صناعة النسيج التى طالما اشتهرت بها مصر لامتلاكها القطن طويل التيلة لاتزال قائمة. وهو ما أكد عليهتإبراهيم من مدينةتأخميم بسوهاج بقوله: اصناعة النسيج من الصناعات المصرية الأصيلة التى تشتهر بها مدن كثيرة بصعيد مصر على رأسها أخميم.

 

فن المكرمية

ومن الفنون التى احتلت جزءًا كبيرًا من المعرض افن المكرميةب والتى تقول عنه هبة دياب: اأشارك فى المعرض للمرة الرابعة من خلال جهاز تنمية المشروعات، لعرض منتجاتى من المكرمية والتى أتفنن من خلالها فى صنع الديكورات والأكسسورات بأشكال وألوان مختلفة، كما أقوم بدمجها مع الأخشاب والزجاج، بالإضافة إلى منتجات الكروشيه التى أحاول التجديد فيها وتطويرها، وإدخال أفكار جديدةتعليها للبُعد عن النمطية، بداية من الميداليات الصغيرة إلى الملابس.

 

أما عفاف من محافظة الجيزة، فتشارك بالمعرض للمرة الرابعة بحرفة الرسم على الزجاج والخشب والتى زينت المعرض بألوانها المبهجة، وأكدت أن المعرض يساعد بشكل كبير على إعطاء فرصة للحرف اليدوية فى الظهور، خاصة أن الكثير من السيدات اتجهن إليها، ولكن ينقصهن الانتشار والتواصل مع العملاء.

 

فيما أكد أحمد الكناني، مدير وحدة تطوير الأعمال بجهاز تنمية المشروعات، أن المعرض يحرص على إتاحة الفرصة لعرض حميع الحرف ومشاركة أصحاب المشروعات المختلفة، ولذلك يشارك بالمعرض عارضون جدد بنسبة 45%، كما أن هناك جناحًا بالمعرض تحت اسم اخدماتب لتقديم الخدمات المختلفة للمشاركين بالمعرض ومنها التدريب والدعم الفنى وغيرها.

الافتتاح

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، افتتح فعاليات المعرض الذى يُقام بمركز مصر للمعارض الدولية، خلال الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر الجارى، وذلك بحضور عدد من الوزراء، وكل من محافظ القاهرة، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وسفراء عدد من الدول العربية المشاركة فى فعاليات الدورة.

 

وأشار رئيس الوزراء، خلال الافتتاح، إلى اهتمام الدولة بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مؤكدًا حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى، على توجيه الحكومة بالعمل المستمر لتوفير مختلف سبل الدعم وما من شأنه أن يسهم فى تطوير هذا القطاع، وذلك بالنظر لدوره الحيوى فى دفع وتنمية عجلة الإنتاج فى مختلف القطاعات، وتوفير المزيد من فرص العمل، مُضيفًا أن معرض اتراثناب للحرف اليدوية والتراثية، يُعد من أهم الفعاليات التى تعكس اهتمام الدولة بأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكذا الفنانون والعاملون بقطاع الحرف اليدوية والتراثية، وذلك بهدف التعريف بمنتجات مشروعاتهم وتسويقها، لافتًا كذلك إلى جهود الدولة لتوفير التمويل اللازم لإقامة المزيد من المشروعات الجديدة فى هذا القطاع أو التوسع فى مشروعات قائمة، هذا إلى جانب ما يتم تنفيذه من برامج تدريبية متنوعة لصقل مهارات العاملين بتلك المشروعات، وأشار إلى ما لمسه من إبداع فنى، وجودة وبراعة فى مُختلف المنتجات والأعمال الحرفية واليدوية والتراثية المعروضة، مُجددًا التأكيد على استمرار الدولة فى دعم مختلف أنشطة قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 

وأجــــرى الدكـتــــور مصطفـــى مــدبـولــى، ومرافقوه، جولة فى أرجاء المعرض شملت جناح السعودية، ضيف شرف المعرض، والإمارات، والأردن، والسودان، وليبيا، حيث التقى رئيس الوزراء بعدد من العارضين من الدول الشقيقة، مؤكًدا حرص الدولة المصرية على مشاركة العديد من الدول العربية فى هذا المعرض، لعرض مُختلف المنتجات اليدوية والتراثية التى تُعبر عن الحضارات الثقافية والفلكلورية لهذه البلدان الشقيقة من الفنون الإبداعية المتميزة والمُتفردة، التى تعكس الهوية العربية وحجم التنوع بين الشعوب والثقافات، منوهًا إلى أن ذلك يأتى فى إطار دعم وتعزيز أوجه التعاون فى مختلف المجالات والقطاعات، وخاصة الثقافية منها، مُشيدًا بالمستوى الإبداعى والفنى للمنتجات والأعمال المعروضة، لافتًا إلى أن هذا المعرض من شأنه أن يُسهم فى إتاحة فرصة تسويقية كبيرة لمنتجات أصحاب المشروعات الصغيرة فى هذه الدول.

 

عارضون جدد

نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أشارت إلى أنه يشارك فى فعاليات معرض اتراثناب للحرف اليدوية والتراثية هذا العام نحو 1116 عارضًا من مختلف محافظات الجمهورية، منهم 45% عارضين جددا، وهو ما يتيح الفرصة لعرض منتجاتهم وتسويقها، كما يضم عددا كبيرا من المنتجات التراثية واليدوية والفنية لأصحاب المشروعات الصغيرة فى أكثر من 30 قطاعا تراثيا تتضمن منتجات فنية وإبداعية للآلاف من الفنانين والحرفيين المهرة، مؤكدة أن المعرض يستهدف توفير تجربة تسويقية وثقافية فريدة، خاصة أنه يعتبر من أكبر المعارض المتخصصة فى المنتجات التراثية والحرفية فى المنطقة العربية.

 

اقرأ أيضا: مايا مرسي تزور معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية 


 

ترشيحاتنا