علاج الملاريا عن طريق لدغ المريض ببعوض معدل وراثيا

علاج الملاريا عن طريق لدغ المريض ببعوض معدل وراثيا
علاج الملاريا عن طريق لدغ المريض ببعوض معدل وراثيا

 

في تجربة غريبة، يسعى علماء أمريكيون لإيجاد لقاح جديد مضاد للملاريا عبر تعريض المشاركين للدغات البعوض بشكل مباشر ومكثف.

واستخدم الباحثون في جامعة واشنطن الأمريكية البعوض لحقن المشاركين من البشر بطفيليات “بلازموديوم” المسببة لمرض الملاريا، لكنها معدلة وراثياً بطريقة تجعلها غير مؤذية.

واختار الباحثون استخدام البعوض لأن حقن الطفيليات المعدلة وراثياً عن طريق الإبر أكثر تكلفة ويستغرق وقتاً طويلاً.

وأوضح، شون مورفي، الطبيب بجامعة واشنطن، أننا نستخدم البعوض وكأنه حقن صغيرة، لكن لا نخطط لتطعيم الجميع باستخدام البعوض حيث لن تستخدم هذه الممارسة إلا في التجارب السريرية.

وتضمنت التجربة 26 شخصاً، ظهرت على بعضهم بالفعل علامات الحماية من الملاريا بعد أشهر.

وفي العام الماضي، وافقت منظمة الصحة العالمية على أول لقاح مضاد للملاريا، لكنه فعّال بنسبة تتراوح بين 30 و40 في المئة فقط.

والبلازموديوم هو طفيلى ينتقل عن طريق البعوض ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى، فقر الدم وتضخم الطحال.

 و تم اكتشاف الطفيلي مسبب مرض الملاريا في 6 نوفمبر 1880 في المستشفى العسكري بقسنطينة (الجزائر) من طرف طبيب في الجيش الفرنسي يدعى ألفونس لافيران والذي حاز على جائرة نوبل في الطب والفزيولوجيا لعام 1907 عن اكتشافه هذا.

وينتشر مرض الملاريا في كثير من البلدان وينتقل إلى الأطفال عبر أكثر من طريقة أهمها البعوض الذي يكثر بعد هطول الأمطار وخاصة في المناطق التي لا يوجد فيها صرف صحي لمياه الأمطار والمجاري.

وقد أوصت منظمة الصحة العالمية المسافرين إلى المناطق الموبوءة باستعمال الدواء المناسب مباشرة بمجرد الإحساس بارتفاع درجة الحرارة (أثناء السفر أو بعده) إلى 38 درجة مئوية أو عند ظهور أي أعراض للملاريا دون انتظار التشخيص من الطبيب.

ترشيحاتنا